مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

34 خبر
  • رياضة
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • فيديوهات
  • رياضة

    رياضة

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • حرب الخليج

    حرب الخليج

مشروبات شائعة يمكن أن تؤدي إلى سكتة قلبية "مفاجئة" 

تُفهم النوبات القلبية، التي تتميز بالتعرق البارد والألم الحاد في الصدر، على نطاق واسع على أنها نتيجة لاختيارات نمط الحياة السيئة التي تضر بشكل تدريجي بصحة الأوعية الدموية.

مشروبات شائعة يمكن أن تؤدي إلى سكتة قلبية "مفاجئة" 
صورة تعبيرية / RUNSTUDIO / Gettyimages.ru

وتشمل المشروبات الأكثر شهرة المرتبطة بهذا الضرر، الكحول. لكن في السنوات الأخيرة، أثارت مشروبات أخرى مخاوف بشأن تأثيرها على القلب. وثبت أن أحد المشروبات الشائعة يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية لدى الشباب والأصحاء.

واقترحت مجموعة من الأبحاث أن تناول الكثير من مشروبات الطاقة يمكن أن يؤدي إلى توقف القلب المفاجئ لدى الأشخاص الأصحاء.

وتكمن الأخطار الرئيسية للمشروبات في تركيزاتها العالية من الكافيين. وتحتوي على مادة الكافيين المقنعة في شكل عوامل مثل غوارانا، المشتق من نبات مطابق للكافيين الموجود في القهوة.

وعلى الرغم من أن استهلاك الكافيين يعتبر آمنا بشكل عام، فقد أبلغ عن آثار ضارة مرتبطة بجرعات أكبر.

ومع ذلك، فإن عنصر "غوارانا" يحتوي على ضعف كمية الكافيين الموجودة في حبوب البن. وحذر الباحثون عند مزجه بمواد شائعة أخرى، مثل الجينسنغ والتوراين، يمكن أن يولد تفاعلات غير مؤكدة.

ولاحظ معدو الورقة البحثية لعام 2017، التي نُشرت في مجلة Anatolian لأمراض القلب، انتشار "السكتات القلبية غير المبررة لدى الشباب بعد تناول مشروبات الطاقة".

وأشاروا إلى أن الأحداث كانت منتشرة بشكل خاص بين أولئك الذين يخلطون مشروبات الطاقة مع المشروبات الكحولية.

وأوضحوا: "يبدو واضحا أن مشروبات الطاقة وبعض المشروبات وبعض المكملات التي تحتوي على المنشطات قد تؤدي إلى أمراض قلبية وعائية خطيرة ونادرا ما لا رجعة فيها لدى الشباب".

وتكهنوا بأن التفسير الأكثر مصداقية هو أن مشروبات الطاقة "تؤدي إلى أحداث كارثية من خلال عدم انتظام ضربات القلب المميتة".

ويعد عدم انتظام ضربات القلب حالة ناتجة عن خلل في الإشارات التي تنسق دقات القلب. ويمكن أن يؤدي هذا إلى ضربات القلب بسرعة كبيرة أو بطيئة جدا أو بانتظام. 

- كيفية تجنب النوبة القلبية

عادة ما تشمل الإجراءات المضادة للنوبات القلبية علاج ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول.

ويمكن تجنب الحالات، التي تعد عوامل خطر رئيسية للإصابة بنوبة قلبية، من خلال الجمع بين التمارين والنظام الغذائي الصحي.

وتوصي WebMD باختيار "الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدواجن والأسماك وغيرها من البروتينات الخالية من الدهون والمكسرات والبذور والزيوت النباتية".

كما ينصح "بالحفاظ على الدهون المشبعة أقل من ستة بالمائة من السعرات الحرارية اليومية".

كما أن للكحول والتبغ تأثيرات مهمة على عوامل الخطر القلبية الوعائية، لكن التدخين بالتأكيد أسوأ من الشرب.

ويؤدي استنشاق دخان السجائر إلى إصابة الخلايا، ما يؤدي إلى حدوث أضرار جسيمة في الشريان، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية.

المصدر: إكسبريس

التعليقات

وزير الشتات الإسرائيلي: سوريا "غزة المقبلة والحرب معها حتمية"

"ذات مصداقية متدنية".. استخبارات واشنطن كانت تشكك بتقارير إسرائيل بشأن تهديد إيراني باغتيال ترامب

"الفخ التركي".. "صفقة" ترامب السرية مع أردوغان ضد إسرائيل واستعداد أنقرة للعب دور أكبر في لبنان

تحذير خطير من نائب أمريكي: مخزون البنتاغون من الصواريخ ينفد ويهدد قدرتنا على الردع (فيديو)

تهريب ترامب من تركيا: مسؤولون يكشفون تفاصيل

تاكر كارلسون يحذر من دفع واشنطن نحو حرب عالمية تؤدي لتدمير الولايات المتحدة

"تعليمات جديدة".. الجيش الإسرائيلي ينفذ أول عملية اغتيال بتفويض من رئيس الأركان (فيديو)

لبنان وإسرائيل اتفقا على ترشيح 4 دول للتحقق من نزع سلاح حزب الله

عراقجي لفرنسا: كفى محاضرات في حقوق الإنسان وموقفكم نفاق صارخ ومحرج

"تسنيم" تنشر صورا فضائية ترصد آثار الهجمات الإيرانية على "العمود الفقري لأمريكا" في المنطقة (صور)

حماس: سنشارك في الانتخابات الفلسطينية ضمن أوسع ائتلاف وطني ممكن (فيديو)

لافروف: بروكسل تتبع مسارا خطيرا بإعلان السفن "أسطول ظل".. وموسكو ستختار أهدافها للرد

زاخاروفا ترد على بولندا: "معجزتكم الاقتصادية" بناها الاتحاد السوفيتي