مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

22 خبر
  • رياضة
  • فيديوهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • رياضة

    رياضة

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • حرب الخليج

    حرب الخليج

إثبات فائدة القهوة للدماغ

أثبت علماء جامعة إديث كوان الأسترالية، أن الشخص الذي يتناول القهوة يوميا يقلل خطر إصابته بالضعف الإدراكي مع التقدم بالعمر. لأن بروتينات الأميلويد تتراكم ببطء في الأدمغة.

إثبات فائدة القهوة للدماغ
القهوة / Konstantin Vasiliev / Sputnik



وتشير مجلة Frontiers of Aging Neuroscience، إلى أن علماء الجامعة درسوا وحللوا بيانات دراسة علمية استمرت عشر سنوات، اكتشفوا وجود علاقة بين القهوة وعدة علامات مهمة مرتبطة بمرض الزهايمر.

وتقول الدكتورة سامانتا غاردينر، "اكتشفنا أن خطر إصابة الأشخاص الذين يشربون القهوة بكثرة، بالضعف الإدراكي الذي يسبق مرض الزهايمر، منخفض جدا".

وأظهرت النتائج أيضا، أن محبي القهوة أقل عرضة مع مرور الوقت للتغيرات في مناطق الدماغ المسؤولة عن الوظائف التنفيذية مثل التخطيط وضبط النفس والانتباه.

وتضيف غاردنير، "يمكن أن تكون القهوة مفيدة لكبار السن، المعرضين لخطر الضعف الإدراكي، ولكن من دون أعراض ظاهرة. وهذا أمر بسيط يمكن للناس تغييره. ربما نقوم بصياغة مقترحات وتوصيات يمكن للأشخاص متوسطي العمر اتباعها ونأمل أن يكون لها مفعول طويل الأمد".

وبالطبع لم يكن هدف الباحثين من هذه الدراسة تحديد عدد أكواب القهوة التي يمكن تناولها في اليوم، ومع ذلك يعتقدون أن كوبين من القهوة لن يضرا بالصحة.

وتقول، "إذا كان الكوب يتسع لـ 240 غ من مشروب القهوة، فإن شرب كوبين في اليوم يمكن أن يخفض بفعالية خطر تدهور القدرات المعرفية بنسبة 8 بالمئة بعد 18 شهرا. وكذلك تخفيض وتيرة تراكم لويحات الأميلويد في الدماغ بنسبة 5 بالمئة خلال نفس الفترة".

وقد اتضح أنه عند الإصابة بمرض الزهايمر، يتكتل الأميلويد مكونا لويحات سامة للدماغ. وقد أثبت الباحثون، أن عملية تكتل الأميلويد عند محبي القهوة تجري ببطء. ولكنهم لم يحددوا ما إذا كان هذا مرتبطا بالكافيين أم بمواد أخرى موجودة في القهوة. لذلك سيبحثون لاحقا في هذه المسألة لتحديد مكونات القهوة التي لها تأثير إيجابي في صحة الدماغ.

المصدر: نوفوستي

التعليقات

وزير الشتات الإسرائيلي: سوريا "غزة المقبلة والحرب معها حتمية"

"الفخ التركي".. "صفقة" ترامب السرية مع أردوغان ضد إسرائيل واستعداد أنقرة للعب دور أكبر في لبنان

"ذات مصداقية متدنية".. استخبارات واشنطن كانت تشكك بتقارير إسرائيل بشأن تهديد إيراني باغتيال ترامب

"تعليمات جديدة".. الجيش الإسرائيلي ينفذ أول عملية اغتيال بتفويض من رئيس الأركان (فيديو)

تهريب ترامب من تركيا: مسؤولون يكشفون تفاصيل

تاكر كارلسون يحذر من دفع واشنطن نحو حرب عالمية تؤدي لتدمير الولايات المتحدة

حماس: سنشارك في الانتخابات الفلسطينية ضمن أوسع ائتلاف وطني ممكن (فيديو)

لبنان وإسرائيل اتفقا على ترشيح 4 دول للتحقق من نزع سلاح حزب الله

تحذير خطير من نائب أمريكي: مخزون البنتاغون من الصواريخ ينفد ويهدد قدرتنا على الردع (فيديو)

عراقجي لفرنسا: كفى محاضرات في حقوق الإنسان وموقفكم نفاق صارخ ومحرج

مدفيديف: العملية العسكرية في أوكرانيا ستنتهي بشروطنا

محاولات انتحار بين بحارة حاملة الطائرات الأمريكية "يو إس إس أبراهام لينكولن" لطول مدة المهمة