مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

25 خبر
  • رياضة
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • حرب الخليج
  • رياضة

    رياضة

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • حرب الخليج

    حرب الخليج

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • بوتين يهنئ كيم بذكرى تحرير بلاده

    بوتين يهنئ كيم بذكرى تحرير بلاده

مكمّل غذائي يثبت "نتائج محسنة في اختبارات الذاكرة" لمرضى ألزهايمر

كشفت دراسة جديدة عن تأثير أحماض أوميغا 3 الدهنية على مرض ألزهايمر من خلال اختبارات الذاكرة واختبار السائل النخاعي.

مكمّل غذائي يثبت "نتائج محسنة في اختبارات الذاكرة" لمرضى ألزهايمر
صورة تعبيرية / Gettyimages.ru

وزعم العلماء أن اعماد المكملات لمنع ظهور مرض ألزهايمر، أو إبطاء تقدم حالة الدماغ، هي "أحد أهم التطورات الطبية في هذا القرن".

وتتعمق الدراسة الجديدة في قوة أحماض أوميغا 3 الدهنية وتأثيرها على اختبارات الذاكرة واختبار السائل النخاعي.

وشملت الدراسة 33 مريضا، 18 منهم تم تزويدهم بأوميغا 3 في الصباح والمساء. وكان المشاركون الآخرون جزءا من المجموعة النموذجية، التي لم تحصل على المكمل الغذائي.

وجمع الباحثون عينات السائل الشوكي من المشاركين الذين أجروا اختبارات الذاكرة في بداية الدراسة وبعد ستة أشهر، لتحليل النتائج.

وقالت إيفون فرويند ليفي، الباحثة في علم الأعصاب بجامعة أوريبرو: "هذه الدراسة فريدة من نوعها".

وتعاونت إيفون مع باحثين في معهد كارولينسكا ومستشفى جامعة ساهلغرينسكا وجامعة أوبسالا للكشف عن قوة أحماض أوميغا 3 الدهنية وتقليل مخاطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

وأوضحت: "إنها المرة الأولى على الإطلاق التي تجمع بيانات عن هذه المؤشرات الحيوية الجديدة لدى المصابين بمرض ألزهايمر المعالجين بأحماض أوميغا 3 الدهنية".

وكشفت الدراسة عن نتائج مثيرة للاهتمام وشهدت فرقا صارخا داخل المجموعة التي أعطيت مكملات أوميغا 3.

ووجد الباحثون أنه في نهاية الأشهر الستة، كان لدى المشاركين الذين تناولوا مكملات أوميغا 3 نسبة 200 % من حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) في دمائهم مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواء وهميا.

وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، هو نوع من دهون أوميغا 3 التي قد تحسن العديد من جوانب الصحة العامة من العقل إلى القلب.

ولوحظ زيادة اثنتين من العلامات المرتبطة بالخلايا العصبية التالفة.

وأضافت إيفون: "يمكننا أن نرى أن وظيفة الذاكرة لدى المرضى في المجموعة التي تناولت أوميغا 3 مستقرة، في حين أن المرضى في المجموعة النموذجية تدهورت لديهم وظيفة الذاكرة".

وتابعت: "إننا حذرون بشأن تقديم التوصيات، لكننا نعلم أن البدء مبكرا هو أفضل شيء إلى حد بعيد، حيث من الصعب التأثير على المرض في مرحلة لاحقة. وأفضل نصيحة نقدمها في الوقت الحالي هي أن تكون نشيطا بدنيا وأن تدرج أوميغا 3 في نظامك الغذائي على شكل أسماك زيتية أو كمكملات غذائية. ويمكننا أن نرى اختلافا في نتائج اختبارات الذاكرة".

وأشارت إيفون: "المرضى الذين كانوا يتناولون مكملات أوميغا 3 في مرحلة مبكرة من المرض سجلوا نتائج أفضل".

وتشمل الفوائد الصحية الأخرى لمكملات أوميغا 3 ما يلي:

- يحافظ على صحة القلب

- قد يساعد في علاج بعض الاضطرابات النفسية

- قد يساعد في إنقاص الوزن

- يدعم صحة العين

- يقلل الالتهاب

- يدعم صحة الجلد

- يقلل من دهون الكبد

- يحسن أعراض الاكتئاب

المصدر: إكسبريس

التعليقات

إيران: حضرنا لضرب المنطقة مع تطورات قصف الضاحية الجنوبية لبيروت

لبنان.. قتلى وجرحى بتصعيد عسكري إسرائيلي واشتباكات مع حزب الله في مرتفعات علي الطاهر (فيديوهات)

المسار العماني الجنوبي بؤرة الخطر.. شلل غير مسبوق وأرقام صادمة عن مضيق هرمز

تدمير مركز لوجستي فائق الأهمية في البحرين يتسبب بخنق الجنود الأمريكيين

مطالب إماراتية عاجلة لطهران

12 ألف جندي مفقود واستنزاف متواصل.. الجيش الإسرائيلي يتجه للانهيار وسط مؤشرات على أزمة بنيوية

حاملة "جورج واشنطن" تجتاز مضيق ملقا نحو الشرق الأوسط لتحل محل "أبراهام لينكولن" المنهكة

تتضمن "الردع".. الإمارات تعلن عن "ثلاثية" للرد على الاستهداف المتكرر لناقلاتها

الهدنة الأمريكية الإيرانية على شفا الانهيار

"لن يكونوا وحدهم".. تصريحات من أردوغان عن سوريا ولبنان وغزة وانضمام مصر لاتفاقية مكة

قاليباف يكشف كيف حوّلت إيران التهديد إلى ورقة تفاوض أرغمت ترامب على تعديل منشوراته

مضيق هرمز يشتعل مجددا.. استهداف السفينة الثالثة خلال 24 ساعة لشركة "أدنوك" الإماراتية

بعد فراره من النمسا.. الأمن السوري يغلق ملف ضابط بالأمن السياسي من عهد الأسد

هل تكفي ضربات إيران للقواعد الأمريكية/العواصم العربية وحصار هرمز لهزيمة أمريكا؟

وزير الشتات الإسرائيلي: سوريا "غزة المقبلة والحرب معها حتمية"

البيت الأبيض يرد على طلب زيلينسكي: أولويتنا استعادة الدفاع الأمريكي