مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

37 خبر
  • تبادل الضربات بين إسرائيل وإيران
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • تبادل الضربات بين إسرائيل وإيران

    تبادل الضربات بين إسرائيل وإيران

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • لحظة بلحظة.. تطورات الأوضاع في لبنان بعد تجدد القصف المتبادل

    لحظة بلحظة.. تطورات الأوضاع في لبنان بعد تجدد القصف المتبادل

أطعمة محددة يمكنها إدارة شدة وتواتر أعراض مرض التهابي مزمن يصيب المفاصل

التهاب المفاصل الصدفي هو شكل من أشكال التهاب المفاصل الذي يصيب عادة الأشخاص الذين يعانون من الصدفية، وهي حالة تحتوي على بقع حمراء من الجلد تعلوها قشور فضية.

أطعمة محددة يمكنها إدارة شدة وتواتر أعراض مرض التهابي مزمن يصيب المفاصل
صورة لأحد أعراض التهاب المفاصل الصدفي / Iri-s / Gettyimages.ru

وعلى الرغم من عدم وجود علاج لالتهاب المفاصل الصدفي، إلا أن النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورا مهما في إدارة الالتهاب، وبالتالي منع حدوث نوبات مؤلمة.

وفي حين أن بعض الأطعمة يمكن أن تخفف الأعراض، يمكن أن يؤدي البعض الآخر إلى تفاقم علامات المرض المزمن بشكل ملحوظ.

وفي التهاب المفاصل الصدفي، قد تصبح المفاصل المصابة طرية ومنتفخة وصلبة، وعادة ما تكون الأعراض أسوأ في الصباح.

وحددت جمعية الصدفية بعض الأعراض الشائعة للحالة، والتي تشمل:

-انتفاخ الأصابع بشكل يشبه السجق

-الألم والتورم فوق الأوتار

-تغيرات الأظافر (ثقوب أو حفر على سطح الظفر)

-نطاق منخفض من الحركات

-التعب العام

وقالت ليزا يونغ، أستاذة التغذية في جامعة نيويورك: "التركيز على تناول الأطعمة الكاملة غير المصنعة والحد من كمية الأطعمة المصنعة أو الأطعمة المكررة التي تتناولها هو أفضل نهج. وهناك بالتأكيد بعض مبادئ النظام الغذائي التي تساعد جميع المرضى، ولكن عليك أن تجد واحدا عمليا ومستداما. هذا، جنبا إلى جنب مع الأدوية والعلاجات التقليدية التي يمكن أن تقطع شوطا طويلا في السيطرة على الأعراض".

وفي ما يلي بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الحالة:

أوميغا 3 المضادة للالتهابات

تلعب الأطعمة المضادة للالتهابات دورا مهما في تقليل النوبات المؤلمة التي يسببها التهاب المفاصل الصدفي.

ووجدت بعض الدراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تقلل من نشاط المرض ورقة المفاصل واحمرارها.

وتشمل الأطعمة الغنية بأوميغا 3 الأسماك الدهنية، مثل الرنجة والماكريل والسلمون، والأعشاب البحرية وزيت بذور الكتان.

الفواكه والخضروات عالية مضادات الأكسدة

وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن العديد من المصابين بالتهاب المفاصل الصدفي لديهم حالة منخفضة من مضادات الأكسدة، ما يشير إلى أن نقص مضادات الأكسدة مرتبط بزيادة نشاط المرض ومدته.

ومضادات الأكسدة هي مركّبات تقلل من الإجهاد التأكسدي الضار ومن الالتهابات المزمنة.

وتشمل أفضل المصادر الغذائية لمضادات الأكسدة التوت الأسود، والخضروات الورقية، والمكسرات، والتوابل المطحونة المجففة، والشوكولاتة الداكنة.

كل الحبوب

توصلت الأبحاث إلى وجود صلة بين السمنة ومقاومة الإنسولين والالتهاب المزمن، ما يجعل من المهم للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الصدفي التحكم في وزنهم وسكر الدم لديهم.

وتحتوي الحبوب الكاملة على الألياف والمواد الغذائية التي يتم هضمها ببطء، ما يساعد على منع طفرات الإنسولين والحفاظ على مستويات السكر في الدم الصحية.

وتشمل الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة القمح الكامل والذرة والشوفان الكامل والكينوا والأرز البني والأرز البري.

ما يجب تفاديه:

اللحوم المصنعة

تحتوي اللحوم المصنعة على دهون مشبعة معروفة بتسببها في تفاقم الالتهاب.

وأظهرت الدراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية باللحوم المصنعة والحمراء تظهر مستويات عالية من علامات الالتهاب مثل إنترلوكين 6، بروتين سي التفاعلي والهوموسيستين.

الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين

ربطت بعض الأبحاث الغلوتين بزيادة الالتهاب وتشير إلى أن الخلو من الغلوتين قد يخفف من أعراض التهاب المفاصل الصدفي.

ويمكن العثور على الغلوتين في منتجات الخبز والمخبوزات والمعكرونة وكذلك في مكونات تتبيلات السلطة والصلصات وخلطات التوابل.

الألبان

وجدت بعض الدراسات أن أولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل الصدفي قد لا يتحملون منتجات الألبان لأنهم يعانون من نقص في الإنزيم اللازم لهضمها.

وأسوأ سبب هو الحليب، إذ قد يحتوي على هرمونات ومضادات حيوية يمكن أن تؤثر على الاستجابة المناعية للجسم.

المصدر: إكسبريس

التعليقات

"الأمن القومي" بالبرلمان الإيراني: سنرد على استهداف الضاحية.. ترقبوا سماء الأراضي المحتلة الليلة

ترامب يكشف تفاصيل الاتفاق المرتقب مع إيران و"مصير" مجتبى خامنئي

مخاوف إسرائيلية من صفقات عسكرية مصرية تركية قد تغير موازين القوى في المتوسط

بأوامر من نتنياهو وكاتس.. دمار كبير جراء استهداف الضاحية الجنوبية لبيروت (فيديوهات)

بعد الهجوم الإيراني نتنياهو أمام أخطر اختبار: رد قاس أو ثمن سياسي باهظ

"خاتم الأنبياء" يتوعد إسرائيل: ردنا سيكون مدمرا في حال قصفتم إيران.. سنوجه ضربة ساحقة لتل أبيب

غضب إسرائيلي متصاعد: الليلة إيران أنهت دور إسرائيل في المنطقة وحولتها لـ"ملطشة" الشرق الأوسط

نتنياهو يعقد اجتماعا عاجلا لبحث تهديد إيران بضرب إسرائيل الليلة

السعودية.. سماع دوي انفجارات وبيان عاجل من منصة الإنذار المبكر في حالات الطوارئ

موقع إيراني: وقعنا في الفخ

لبنان لحظة بلحظة.. وقف إطلاق نار شكلي بين "الحزب" وإسرائيل وضحايا بينهم ضباط لبنانيون

المنفذ السعودي.. حلول خليجية لإدارة أزمات المضائق في ظل مشكلة هرمز

الحرس الثوري: العدو الصهيوني استهداف مواقع داخل إيران بصواريخ باليستية جوية

ضوء أخضر أمريكي.. تناقض في إسرائيل حول "الهدف الثمين" في الضاحية الجنوبية لبيروت (فيديو)

إسرائيل تترقب ردا إيرانيا وشيكا وتستعد لهجوم صاروخي محتمل واسع على تل أبيب خلال ساعات

مسؤول أمريكي يكشف تفاصيل مكالمة ترامب مع نتنياهو

"نيويورك تايمز": إسرائيل تتنصت على كبير مفاوضي ترامب ومسؤولين في البنتاغون

قاليباف: القواعد والمصالح الأمريكية والإسرائيلية في المنطقة أهداف مشروعة لنا وقواتنا يدها طليقة للرد

الجيش الإسرائيلي يعلن تنفيذ غارات على أهداف عسكرية في غرب ووسط إيران

عراقجي يبحث مع نظرائه في فرنسا وبريطانيا وتركيا وقائد الجيش الباكستاني قصف إيران لإسرائيل