سر "قائمة المختارين" والرمز "SSSS" على تذاكر السفر

متفرقات

سر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jj85

قد تستغرق الإجراءات الأمنية في المطار وقتا طويلا أحيانا، إلا أن هذه التجربة قد تستغرق وقتا أطول بكثير في حال حصلت في تذكرة الصعود على الطائرة على رمز إضافي هو "SSSS".

فإذا كنت مسافرا إلى الولايات المتحدة أو تقوم برحلة داخلها، فسيكون من المؤسف أن تحصل على رمز "SSSS" على تذكرة صعودك إلى الطائرة، فذلك يعني قطعا أنك ستتعرض للمزيد من الفحوصات الأمنية.

ويعني هذا الرمز "الاختيار للفحص الأمني الثانوي" (Secondary Security Screening Selection). وفي حال تم اخيارك، فإن ذلك يعني أنك ستخضع لعملية تفتيش شاملة للحقائب الخاصة بك، ومسح إضافي لجسمك، واستجواب عن خطط سفرك.

وقال متحدث باسم إدارة أمن المواصلات الأمريكية لموقع بزنس إنسايدر: "يوضع الرمز SSSS من أجل إجراء فحص الأمن الثانوي، ويظهر على تذكرة الطيران عندما يتم اختيار المسافرين من قبل إدارة الأمن، وذلك من أجل دعم العملية الأمنية".

ووفقا لإدارة أمن المواصلات فإن الطيران الآمن يعتمد على برنامج للفحص الأمني للركاب بحسب المخاطر التي يشكلها الركاب، وبذلك فإن هذه الطريقة ستعزز الأمن عن طريق تحديد مستوى الخطر الذي يشكله الركاب قبل وصولهم إلى المطار المقصود.

وقد تم تطبيق برنامج الرحلة الآمنة منذ عام 2010، حيث تم إدراجه ضمن القوانين التي دخلت حيز التنفيذ بعد أحداث 11 سبتمبر 2001.

ويتم تسجيل الرمز SSSS على تذاكر الطيران، في حال كان المسافر مسجلا ضمن قائمة المراقبة الخاصة بمكافحة الإرهاب الصادرة عن مكتب التحقيقات الفدرالي، والتي تسمى "قائمة المختارين"، إلا أن البعض الآخرين يتم تعيين رموز عشوائية لهم.

وقد تزيد احتمالات حصولك على الرمز في حال قمت بحجز رحلتك في اللحظة الأخيرة، أو إذا حجزت تذكرة ذات اتجاه واحد فقط، أو في حال كنت عائدا من بلد شديد الخطورة.

المصدر: إنديبندنت

فادية سنداسني

مؤتمر صحفي لسفير موسكو لدى لندن عن آخر تطورات ملف سكريبال