قمة الرياض.. سباق العقود والوعود

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iuof

عجت الرياض بأهلها وقادة من العالم العربي والإسلامي في ثلاث قمم متتالية دشن بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أولى زياراته الخارجية.

مئات المليارات كانت في جيب ترامب ضمن اتفاقات ثنائية مع السعودية ساعات بعد أن وطأت قدماه أرضها، ثم اجتمع بقادة مجلس التعاون الخليجي في قمة خليجية أميركية أتبعها بقمة عربية إسلامية أمريكية حاضر فيها ترامب نفسه عن الإسلام وقيمه، وعن الإرهاب وإيران والمنطقة، بل وحتى عن أن المسلمين هم ضحايا أغلب عمليات الإرهاب. 
نعم هو ترامب نفسه الذي كان خطابه مغايرا قبل أن يزور السعودية، لكنها كما يقول مراقبون، سياسة المصالح، وهي أيضا النمط الأمريكي المرن، المتقلب بين الموقف وضده في لحظة.. في المقابل يرى آخرون أن دول الخليج وإن كانت في حاجة إلى الولايات المتحدة، إلا أن الأخيرة أيضا بحاجة إلى الخليج، تغطي به عجز اقتصادها، ويبني ترامب مجدا خارجيا بأن تكون أول زيارة خارجية له مع عشرات القادة دفعة واحدة. فما مدى واقعية استعادة التحالف الاستراتيجي بين واشنطن والعالم الإسلامي؟ وهل تكون زيارة ترامب هذه بدايةَ منعطف جديد في المنطقة، أم رقما في أرقام الزيارات الأمريكية المفعمة بالزخم إلى المنطقة؟