حق الشهيد.. عملية للجيش المصري بسيناء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h09b

تتواصل في مصر عملية "حق الشهيد" بشمال سيناء، وبدأ الجيش المصري العملية مستهدفا العناصر المسلحة هناك، فيما يَتواصل تقديم طلبات الترشح للانتخابات البرلمانية بمصر.

ويتم الانتقال من رد الفعل إلى الاستهداف الفعلي للبؤر الإرهابية في شمال سيناء، عبر عملية شاملة بدأتها القوات المسلحة تحت عنوان "حق الشهيد"، التي أسفرت عن مقتل عدد من المسلحين، بالإضافة إلى مقتل ضابط وجندي في أول يوم للعملية.

العملية شملت مثلث الشيخ زويد العريش ورفح

وشملت عملية الجيش مثلث الشيخ زويد – رفح - العريش، حيث تنشط عمليات استهداف عناصر الجيش والشرطة من قبل المسلحين المتطرفين.

ولم يُحدد سقف زمني لعملية حق الشهيد، التي انطلقت بهدف القضاء على العناصر الإرهابية، وفق ما جاء في بيان صدر عن قيادة الجيش المصري، الذي أكد مشاركة قوات من الشرطة وفرقة الصاعقة في مهاجمة المجموعات المسلحة.

العملية جاءت ردا على استهداف أفراد الأمن والجيش

مكافحة الإرهاب في سيناء، لكنها جهود تأتي بموازاة ما ينادي به البعض فيما يتعلق بمكافحة الفساد.. نداءات يرى متابعون أن هناك استجابة لها، وذلك بعد إلقاء القبض على وزير الزراعة عقب تقديم استقالته لتورطه مع آخرين، وفق تقارير الرقابة الإدارية، في تلقي رشاو مقابل تسهيل الاستيلاء على أراض تملكها الدولة لأحد رجال الأعمال.

وتتباين في المشهد المصري العوامل الرئيسة ما بين أمني وسياسي، إذ أيدت المحكمة الإدارية العليا قرار استبعاد القيادي بالحزب الوطني المنحل أحمد عز من خوض الانتخابات البرلمانية، والتي يتواصل من خلالها تقديم طلبات الترشح.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور