جولة حوار بين الفرقاء الليبيين في جنيف

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h01a

رجح المبعوث الأممي إلى ليبيا "برناردينو ليون" توقيع اتفاقية تسوية النزاع الليبي قبل العشرين من الشهر الجاري، وذلك بعد جولة الحوار الليبي التي عقدت في جنيف برعاية الأمم المتحدة .

جولة مفاوضات وصفت بالمفصلية لبحث الملف الليبي في مقر الأمم المتحدة في جنيف انتهت بتحقيق تقدم على مستوى تضييق الخلافات حول المسودة الأممية للاتفاق، لقاء الساعات الخمس بين برناريدنو ليون والمؤتمر الوطني حسم الخلافات على سبع نقاط من أصل تسع، ما دفع بليون للإعلان عن قرب التوصل إلى الاتفاق.

جولة حوار بين الفرقاء الليبيين في جنيف

أجواء ايجابية بثها المتفاوضون، خصوصا بعد تقديم ليون تطمينات وصيغا توافقية بشأن التعديلات التي طرحها المؤتمر الوطني العام في مسودة اتفاق الصخيرات.
مجلس نواب طبرق الذي قدم لائحة بأسماء مقترحة لشغل منصب رئيس الحكومة، بدا منفتحا على مناقشة وجهات النظر والتحفظات على ملاحق وثيقة الاتفاق الأساسية.

جولة حوار بين الفرقاء الليبيين في جنيف

فهناك تقدم في الحل السياسي في ليبيا، رغم عدد من النقاط الخلافية، أبرزها أسماء رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب، والخلاف المستمر على قيادة الجيش الليبي التي يشغلها اللواء المتقاعد خليفة حفتر.
جولة مفاوضات جديدة تبدأ في الصخيرات الاسبوع المقبل، تأمل الامم المتحدة ان تتوصل الى الاعلان خلالها عن اتفاق يؤسس لحكومة وفاق وطني تسير بليبيا نحو الاستقرار.

التفاصيل في التقرير المصور