مصر.. ترحيب بنتائج مباحثات السيسي بموسكو

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzgd

رحبت الأوساط المصرية بنتائج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى موسكو ومحادثاته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، فيما أكد مراقبون أهمية التعاون المشترك بقضايا أبرزها مكافحة الإرهاب.

ففي الوقت، الذي أعلنت فيه الجامعة العربية تأجيل اجتماع مشترك لوزراء الخارجية والدفاع العرب، لاعتماد بروتوكول القوة العسكرية المشتركة، المفترض أن تكون من أولى مهماتها التصدي للإرهاب، وبشكل خاص تنظيم داعش.. يأتي من موسكو الطرح الروسي الذي تم التوافق بشأنه مع مصر بشأن إنشاء جبهة موسعة تضم قوى دولية وإقليمية، من ضمنها سوريا لمكافحة الإرهاب.

ملفات عديدة نوقشت أثناء الزيارة أهمها الأمنية

ويأتي الطرح في وقت تشهد فيه العديد من الدول تمددا لداعش، وذلك بعد فشل الغارات الجوية التي ينفذها التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن لوقف تقدم مسلحي التنظيم، بخاصة في العراق وسوريا.

ويرى مراقبون أن المقترح الروسي يعكس استيعابا لمخاطر التنظيمات الإرهابية في الشرق الأوسطِ على الأمن والسلم الدوليين.

التعاون العسكري والاستثمار أيضا من ملفات البحث

ويرى خبراء في حديث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تشكيل جبهة لمكافحة الإرهاب أمرا واقعيا، لاسيما مع تطور مستوى عمل التنظيمات الإرهابية، التي باتت على تواصل ببعضها البعض عبر شبكة عنقودية في أكثر من بلد عربي وإفريقي، سواء عبر الخلايا التنظيمية أو النائمة.

وكانت ردود الفعل في القاهرة إيجابية فيما يتعلق بما تم الاتفاق عليه في موسكو بشأن بقية ملفات التعاون، ابتداء بالتعاون العسكري، وليس انتهاء بسبل تفعيل مجالات الاستثمار بين مصر وروسيا.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

مباشر.. استعراض للطيران الحربي في معرض "الجيش 2017" في ضواحي موسكو