مذكرات توقيف بحق مسؤولين كبار في العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gz4a

أعلنت هيئة النزاهة العراقية صدور مذكرات اعتقال بحق وزراء سابقين ومسؤولين كبار بعد ثبوت تهمة الفساد عليهم، داعية دول العالم إلى التعاون مع العراق.

تحت ضغطِ الشارع ومطالبهِ بالقضاءِ على الفساد وخطواتِ رئيسِ الحكومة الإصلاحية، أعلنت هيئة النزاهة صدور مذكرات اعتقال وقبض بحق تسعة وزراء سابقين ومن هم بدرجتهم فضلا عن ست وأربعين مذكرة قبض بحق مسئولين بدرجات خاصة، هيئة النزاهة أكدت إصدار ألفين ومئة وثمان وعشرين مذكرة اعتقال لم ينفذ منها سوى اثنين وستين أمرا.

مذكرات توقيف بحق مسؤولين كبار في العراق

وكان عدد الوزراء أو من هم بدرجتهم الذين صدرت بحقهم أوامر قبض تسعة إذ صدرت بحقهم ثمانية عشر أمرا، فيما بلغ عدد الدرجات الخاصة والمديرين العامين ومن هم بدرجتهم 46 إذ صدر بحقهم تسعة وسبعون أمرا.

مذكرات توقيف بحق مسؤولين كبار في العراق

أبرز الأسماء التي شملتها أوامر الاعتقال والجلب كانت لوزراء سابقين وهم الدفاع حازم الشعلان والتجارة فلاح السوداني والكهرباء أيهم السامرائي إضافة إلى كل من النقل والزراعة، كما شملت الأسماء مسؤولين في مؤسسات الدولة المختلفة، شخصيات كبيرة متهمة بالفساد أما المبالغ المنهوبة التي تحدثت عنها الهيئة والتي وصفت بالفلكية فلم يسترد منها سوى أربعة وأربعين مليار دينار عراقي .

هئية النزاهة أكدت أن الفساد طال حتى احتياجات المواطنين والنازحين الغذائية مؤكدة إتلاف أطنان من المواد الفاسدة وتورط مسئولين كبار، الهيئة أحالت الكثير من القضايا إلى المحاكم المختصة لكن المشكلة تكمن في هروب المتهمين بالفساد من مسئولين ووزراء إلى خارج البلاد على اعتبار أنهم يملكون جنسيات أخرى غير العراقية ما قد يعقد من مسألة جلبهم إلى القضاء العراقي.

تعليق الكاتب و المحلل السياسي منهل المرشدي

التفاصيل في التقرير المصور