أردوغان: الانتخابات المبكرة هي الحل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyxc

في ظل الأزمة السياسية التي تعيشها تركيا، ومع قرب نهاية الفترة القانونية لتشكيل حكومة ائتلافية، تبدو البلاد تسير بخطى ثابتة نحو انتخابات برلمانية مبكرة.

ويرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات المبكرة مخرجا أساسيا لأزمة سياسية امتد تأثيرها إلى المجالات كافة، والحل فيها يكون عبر صندوق انتخابات جديد، فإرادة الشعب بالنسبة للرئيس التركي هي الفيصل أمام الأطياف السياسية كافة.

أردوغان: الانتخابات المبكرة هي الحل

إذا انتخابات برلمانية مبكرة توقعها الكثيرون منذ ظهور نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة قبل أكثر من شهرين، فالحزب الحاكم لم يتمكن من تشكيل الحكومة منفردا، ولم يحصل أردوغان على مطلبه بالحكم الرئاسي، وبالتالي فإن الرجل يريد بحسب البعض استعادة صلاحيات خسرها بجلوسه على كرسي الرئاسة، وأخرى فقدها حزب العدالة والتنمية بعدم حصوله على أغلبية مريحة تمكنه من الاستمرار في حكم تركيا منفردا.

أردوغان: الانتخابات المبكرة هي الحل

الهروب إلى الأمام هكذا حلل البعض خطوة الانتخابات المبكرة، تزيد من وتيرتها أوضاع أمنية، جعلت البلاد تسابق الزمن للبحث عن مخرج من أزمات لم تقتصر على السياسة فحسب، بل تجاوزتها وصولا إلى الاقتصاد، العصب الأساسي الذي بنى حزب العدالة والتنمية نجاحاته عليه، ورغم ذلك يبقى الانقسام سيد الموقف بين الأحزاب الممثلة في البرلمان.

التفاصيل في التقرير المصور