لافروف: توحيد المعارضة السورية ضروري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gymd

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي مع عضو لجنة متابعة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية هيثم مناع، أكد أن توحيد جهود القوى والفصائل السورية شرط لإنجاح الحل السياسي.

وحل وفد لجنة المتابعة لمؤتمر "القاهرة- اثنان"، بممثليه حل في موسكو لبحث سبل تحريك الملف السوري عقب لقاءات جمعت رأس الدبلوماسية الروسية بوفدين أحدهما خاص بالائتلاف الوطني السوري المعارض والآخر ممثل للرياض.

زيارة الوفد الأخير ليست الأولى، لكنها تأتي وسط تفاهم أشار الجانب الروسي إلى أنه يوحي بضرورة توحيد الصف وإنهاء المعاناة.

الوفد ناقش ممثلي الدبلوماسية الروسية سبل الخروج من الأزمة

لكن الأولوية، وفق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، تبقى للتصدي لإرهاب "داعش" كبحا لجماح تمدده، ولم شمل الفرقاء والقوى المعارضة للخروج بحل سياسي يستند إلى نتائج "جنيف واحد"، ويضمن مستقبلا سوريا يحفظ للبلاد سيادتها ووحدة أراضيها، في ضوء استمرار مساعي موسكو الحثيثة في هذا الاتجاه.

الأولوية تبقى للتصدي لإرهاب "داعش" وكبح جماح تمدده

بدوره، عضو الوفد السوري هيثم مناع رأى أن الشروع بالحل السياسي في سوريا من شأنه القضاء على الإرهاب، الذي ينهش بها إلى جانب الديكتاتورية، وفق وصفه، وشدد مناع على أهمية تحلي الصفوف المعارضة السورية بالعقلانية والاستعداد لـ"جنيف – 3".  

الخارجية الروسية دعت إلى توحيد المواقف

ويأتي حراك الدبلوماسية الروسية مدعوما بزخم إدراك القوى المؤثرة لأهمية تحريك عجلة التسوية السياسية ودفعها قدما على طريق حل أزمة سورية دخلت عامها الخامس.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور