واشنطن تشن أولى غاراتها على معاقل "داعش" فـي سـوريا انطلاقا من قاعدة إنجرليك

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyit

شنت الولايات المتحدة أولى غاراتها ضد معاقل ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا بمقاتلات أمريكية يقودها طيار من قاعدة "إنجرليك" التركية.

يأتي ذلك بعيد نفي واشنطن وجود اتفاق مع أنقرة بخصوص إنشاء منطقة آمنة في الشمال السوري.

إذ للمرة الأولى، تنفذ الولايات المتحدة غارة بمقاتلة يقودها طيار من قاعدة "إنجرليك" التركية ضد معاقل ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا بعد أن كانت المقاتلات الأمريكية نفذت غارات وجولات استطلاعية بطائرات من دون طيار خلال هذا الشهر.

يأتي الإعلان بعد نفي واشنطن الاتفاق مع تركيا على إقامة منطقة آمنة في سوريا، ويشير هذا حسب رأي البعض إلى خلاف بين أنقرة وواشنطن حول استراتيجية الأخيرة لمواجهة داعش.

ويرى البعض في الضربات الأمريكية الأخيرة تناقضا حول الأزمة السورية، ففي الوقت الذي تؤكد فيه على أن الحل في سوريا ليس عسكريا، تزيد من ضرباتها الموجهة وهو ما قد يقوض الحراك السياسي والدبلوماسي الذي بدأ حول الأزمة السورية والذي يعول كثيرون عليه في إحراز تقدم.

الخلاف بين واشنطن وأنقرة ليس فقط على المنطقة الآمنة، بل يذهب الخبراء إلى وجود تفاوت في الأولويات بين الطرفين، فواشنطن ترى في إضعاف وهزيمة داعش أولوية بينما تؤكد أنقرة على ضرورة إزاحة الرئيس السوري أولا ومن ثم مكافحة الإرهاب، وفي ظل الخلاف الجوهري، يستمر ما يصفه مراقبون التخبط في استراتيجية مبهمة لم تحقق حتى الآن أهدافها.

التفاصيل في التقرير المصور