الذكرى 67 للنكبة ... تمسك بالحقوق

أخبار العالم العربي

الذكرى 67 للنكبة ... تمسك بالحقوقذكرى النكبة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs8b

خرج مئات الفلسطينيين في مدينة القدس في مسيرة بمناسبة الذكرى السابعة والستين لنكبة فلسطين وهتف المشاركون عاشت فلسطين وبالروح بالدم نفديك يا أقصى.

في حين تمكن بعض المهجرين من بلداتهم من العودة إلى بقايا منازلهم التي خرجو منها. يعود الحاج محمد أبو الليل في ذكرى النكبة إلى قريته لفتا قضاء القدس شيخا بعد أن هجر منها فتى، الآن عمره يناهز الثمانين، وقد تحولت اليوم لفتا إلى منتجع استجمام لليهود الإسرائيليين.

ذكرى النكبة

قد يكون الحاج من بين فلسطينيين قلائل ممن يستطيعون زيارة قراهم المهجرة، لكن العودة إلى أنقاض التاريخ تمزق الشيخ بحنين قاتل فمشهد الحاضر ينعش الذاكرة بما كان ولم يعد.

ذكرى النكبة

وفي فترة ما قبل النكبة افتتح في لفتا محاجر لاستخراج أحجار البناء والتي تميزت بلونها الأحمر وتواجه القرية المهجرة مخططا خطيرا لمحو تاريخها الفلسطيني بإدراجها ضمن قائمة التراث اليهودي. تركنا الحاج يصطحبنا في جولة داخل البلدة بين بيوتها وما يمكن أن تقوله على لسان خرير ماء عين دافقة عما حدث لمن كان يشرب منها.

ذكرى النكبة

وما تزال حناجر الفلسطينيين تصرخ ضد   سياسة الاحتلال والتهجير، حيث خرجت عدة مسيرات لاحياء النكبة في القدس خرج المئات يؤكدون على حق العودة أيا كان شكل الحكومة الاسرائيلية سواء شكلت من الكواسر أم من الحمائم.

التفاصيل في التقرير المرفق