حركة حماس تؤكد وجود خيارات وبدائل فـي حال انهيار المصالحة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqv7

أكد الناطق باسم حماس سامي أبو زهري أن الحركة ستقف أمام بدائل قاسية لمواجهة ما اعتبره استهتارا بمعاناة الشعب الفلسطيني. واتهم حكومة التوافق بعدم الرغبة بحل مشكلة الموظفين في القطاع.

حركة حماس وعلى لسان ناطقيها لا تتوقف عن إعلان امتلاكها لبدائل وخيارات قد تكون قاسية جدا في حال استمر الوضع على ما هو عليه في القطاع والبعض يتساءل عن إمكانية أن يكون التصعيد مع إسرائيل أحد هذه الخيارات.

خيارات حماس في ضوء الخلاف مع رام الله

فالاتصالات بين حماس والحكومة مقطوعة، وقد تجد حماس نفسها مضطرة للاستجابة للجهود الدولية التي تتوسط لإبرام هدنة مع إسرائيل تصل إلى خمسة عشر عاما، وذلك مقابل رفع الحصار وتدشين ميناء بحري، فيما بات البعض يطلق عليه "دولة غزة".

خيارات حماس في ضوء الخلاف مع رام الله

ويعتقد الكثيرون أن تشكيل إدارة جديدة لغزة فكرة مطروحة لدى حماس بالتوافق مع قوى سياسية مقربة منها، في حين يرى آخرون أن الحركة تراهن على دور تركي قطري سعودي ستتبلور ملامحه قريبا.

خيارات حماس في ضوء الخلاف مع رام الله

وتؤكد الفصائل الفلسطينية أن بدائل حماس يجب أن تستند إلى خيار المصالحة والإجماع الوطني، وفي الوقت نفسه تؤكد أن حكومة التوافق لأسباب متباينة لا تقوم بواجبها.

خيارات حماس في ضوء الخلاف مع رام الله

السلطة في أزمة مع إسرائيل، وحماس لديها أزمتها في غزة من جانب، ومع رام الله من جانب آخر، وهذا ما يدفعها إلى الحديث دائما عن البدائل المتوفرة، لكن مراقبين يرون أن الحل مازال بمتناول الطرفين إن توفرت الإرادة السياسية.

التفاصيل في التقرير المصور