أوباما ينتقد جمهوريي الكونغرس بسبب إيران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gn4r

انتقد الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" الرسالة التي وجهها عدد من أعضاء الكونغرس من الجمهوريين إلى القيادة الإيرانية لتحذيرها من توقيع اتفاق بشأن برنامج طهران النووي .

ووصف "أوباما" الرسالة بالتحالف الغريب بين أعضاء في الكونغرس والمتشددين الإيرانيين.

أوباما ينتقد جمهوريي الكونغرس بسبب إيران


وكانت الرسالة المفتوحة التي نشرها 47 عضوا جمهوريا في مجلس الشيوخ الأمريكي والموجهة إلى القادة الإيرانيين لتحذيرهم من توقيع اتفاق نووي مع إدارة أوباما، دون موافقة غالبية أعضاء الكونغرس قد أثارت ردود فعل غاضبة داخل الإدارة الأمريكية.
مجموعة الضغط هذه لوحت بإمكانية أن يبطل الرئيس الأمريكي القادم أي اتفاق من هذا النوع بجرة قلم.

أوباما ينتقد جمهوريي الكونغرس بسبب إيران


ويعتبر البعض أن للرسالة أكثر من هدف الأول دعائي ، حيث أن 3 من الموقعين طامحين للرئاسة في أمريكا، ومن المرشحين الممكنين في انتخابات 2016 وثانيا محاولة لتفجير المفاوضات. 
ضربة جديدة من الجمهوريين إلى الرئيس الأمريكي بعد توجيه دعوة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي ليخطب في أعضاء الكونغرس الأمريكي حول رأيه في اتفاق إيران النووي. متابعون يرون أن هذه الرسالة جاءت كنتيجة لتلك الزيارة.

أوباما ينتقد جمهوريي الكونغرس بسبب إيران

وفي الوقت الذي يؤكد فيه الجمهوريون على موقفهم من أي اتفاق مع إيران، ردت الإدارة الأمريكية أن الرسالة تسهم في الاستراتيجية الحزبية لتقويض سلطة الرئيس وسياساته الخارجية، فيما عبر ديمقراطيون في مجلس الشيوخ عن غضبهم من هذه الرسالة التي وصفها البعض بأنها جهد منحاز من قبل الجمهوريين لتقويض المفاوضات الدولية الحساسة، وهو ما يضعف يد واشنطن ويسلط الضوء على الاختلافات السياسية في البيت الأمريكي لا سيما في تعاملها مع القضايا الدولية العالقة.

أوباما ينتقد جمهوريي الكونغرس بسبب إيران


رسالة الجمهوريين أثارت حفيظة البيت الأبيض وأشارت إلى نية دوائر الضغط في واشنطن وضع عقبات جديدة أمام مسار التفاوض، فيما رأت فيها أوساط سياسية أخرى محاولة ابتزاز واضحة من قبل الجمهوريين للإدارة الأمريكية في وقت يستخدم فيه الملف الإيراني كدعاية انتخابية تلقى صداها في تل ابيب، وكذلك في الولايات المتحدة التي تستعد للانتخابات الرئاسية.

التفاصيل في التقرير المصور