بن عمر: المبادرة الخليجية أساس للحوار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glmp

شدد المبعوث الدولي إلى اليمن جمال بن عمر على أن المبادرة الخليجية هي مرجعية الحوار منذ انطلاقه، إضافة إلى قرارات مؤتمر الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة.

وأشار بن عمر إلى أن الإعلان الدستوري للحوثيين إجراء أحادي الجانب لا يدخل ضمن المرجعيات. هذا وتوصلت القوى السياسية إلى شبه اتفاق ينص على إضافة أربعمئة وواحد وخمسين عضوا إلى مجلس الشورى على أن يشكل المجلس مع مجلس النواب الحالي قـوام المجلس الوطني. وفي السياق نفسه اتهمت منظمة العفو الدولية الحوثيين بارتكاب جرائم تعذيب بحق المتظاهرين السلميين المناوئين لهم في اليمن.

ونفى المبعوث الأممي جمال بن عمر أن يكون قد وافق على الإعلان الدستوري لجماعة أنصار الله مؤكدا أن مرجعية الحوار القائم بين القوى السياسية اليمنية هي المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني واتفاقية السلم والشراكة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وبينما تواصل الأطراف اليمنية مفاوضاتها الرامية للتوصل إلى حل للأزمة الراهنة نفى أنصار الله الحوثيون صحة الاتهامات التي وجهتها منظمة هيومن رايتس ووتش بشأن ممارستهم أعمال تعذيب بحق الناشطين والمتظاهرين السلميين.

تتزامن هذه التطورات مع ميدان مشتعل ومع ما يعتبره البعض سعيا دؤوبا للسيطرة على ما استطاعت أذرعهم الوصول إليه.

هذا ولا يبدو أن ما يشهده الواقع اليمني يتسق ولو بقدر ضئيل مع الجهود السياسية، فالمفاوضات لا تشي بأن في الأفق تسوية واعدة وفي الأفق الحقيقي هناك مواجهات ومعارك فرض الأمر الواقع.

التفاصيل في التقرير المرفق