طعام رواد الفضاء.. في متناولك إذا شئت

متفرقات

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glfe

بات من الممكن لكل من يلتمس نكهة جديدة منذ الآن في موسكو إشباع فضوله عبر تذوق نماذج من أغذية رواد الفضاء بعد بدء بيعها في أحد أشهر المتنزهات.

ويصنع مركز أبحاث بيريولوف بـمقاطعة موسكو العديد منها، حيث يعنى اختصاصيوه بتحضير أجود نماذج الأغذية من هذا القبيل، إنطلاقا من مصادرها الطبيعية ومرورا بتهيئة العبوات وانتهاء بتعقيمها النهائي.

وتحتوي أغذية رواد الفضاء مواد غذائية متكاملة غنية بالسعرات الحرارية، قوامها اللحوم والخضروات، غرضها مد جسم الرائد بما يحتاجه من ماء وبروتينات وسكريات ودسم، وغالبا ما ينتقي الرواد متضمنات وجباتهم من المأكولات المعروفة المحبوبة. إحدى وجبات رواد الفضاء أوجزءا منها، ممثلة بنحو 170 غراما من عصير الكرز والتفاح.

يفضل رواد الفضاء الروس مأكولاتهم الشهيرة والتي تحضر باستخدام تقنيات خاصة تجعلها خاوية من المواد الحافظة والمعدّلة وراثيا وغيرها من المنكهات والملونات، تحفظ لها قابلية التسخين، والصلاحية لمدة لا تقل عن 18 شهرا.

ويعود استخدام هذا النوع من الأغذية إلى إنطلاق غزو الإنسان للفضاء وتطور تقنياته، وكان قطاعا الطيران الاستراتيجي والبعيد المدى أول مجربيه فاقترن استخدامه بالمهمات الصعبة.

وقد باتت هذه المنتوجات في متناول يد كل راغب، ويمكن أن ترى الناس البسطاء يتسابقون على اقتنائها إشباعا لتوقهم لكل جديد، فكيف حين يكون غذاء الإنسان في الفضاء.

التفاصيل في التقرير المصور