مجلس الأمن يقرر تجفيف مصادر تمويل "داعش"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gl5g

تبنى مجلس الأمن الدولي مشروع قرار تقدمت به روسيا، بالإجماع وتحت الفصل السابع، يقضي بتجفيف منابع تمويل تنظيم "داعش" وغيره من التنظيمات الإرهابية من خلال بيع النفط والآثار والفدية.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إن "هذا القرار يشكل خطوة مهمة تمثل ضغطا إضافيا فيما يتعلق بالدعم الموجه للإرهابيين".

وعبرت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة سامانثا باور، عن دعم بلادها لهذا القرار، الذي قالت إنه "جزء من استراتيجية شاملة لإضعاف التنظيم وهزيمته".

ويطالب القرار بتجريم كل من يشتري النفط مما يسمى تنظيم "داعش"، ومن جماعة جبهة "النصرة" وغيرهما من الجماعات المتطرفة، والتي لها علاقة بتنظيم القاعدة.

أما فيما يتعلق بالاتجار بالآثار، فالقرار يدعو الدول إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لقطع الطريق أمام الاتجار بالآثار، التي تم تهريبها من العراق وسوريا.

وبشأن احتجاز الرهائن، يطالب القرار ببذل كافة الجهود لمنع الإرهابيين من الحصول على مكاسب، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، من خلال احتجازهم للرهائن.

وإضافة إلى ذلك، جاء القرار ليشدد على ضرورة محاربة توريد الأسلحة والمواد والمعدات ذات الاستخدام المزدوج إلى هذه الجماعات، ومنها أنظمة الدفاع الجوي المحمولة على الكتف.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور