بوتين إلى الهند لتوسيع آفاق التعاون الاقتصادي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gg79

يتوجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الهند في زيارة من شأنها تعزيز صداقة قديمة وفتح آفاق جديدة في العلاقات بين البلدين في مجالات عديدة.

العلاقات الروسية الهندية كانت ارتقت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية منذ سنوات طويلة، ولطالما تعززت بمشروعات واتفاقات اقتصادية عدة.

وينتظر أن تثمر الزيارة الحالية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى نيودلهي عن توقيع 20 اتفاقية جديدة، بعضها سيكون استكمالا أو تطويرا لاتفاقات سابقة.

وقال الرئيس الروسي قبيل الزيارة إن الجانبين سيناقشان تعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة النووية السلمية مؤكداً على قدرة روسيا على إنشاء ما يصل إلى 25 مفاعلاً ذريا في الهند.

وينتظر التوقيع أيضاعلى وثيقة "الرؤية الاستراتيجية لتعزيز التعاون الروسي- الهندي في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية"، والتي ستنص على بناء وحدات جديدة لتوليد الطاقة وكذلك على تبادل الابتكارات العلمية والتقنية.

يذكر أن روسيا تشيد في الهند حالياً محطة "كودانكولام" الكهروذرية التي جرى تشغيل مفاعلها الأول أواخر العام الماضي، بينما تسير الاستعدادات حالياً لإطلاق المفاعل الثاني، كما أبرم الطرفان اتفاق إطار لبناء مفاعل ثالث ورابع أيضاً.

إلى جانب الطاقة الذرية، يناقش الجانبان مسألة الترويج للطائرات الروسية "سوخوي سوبرجت 100" و"MS-21"، وبذلك قد تبسط الطائرات المدنية الروسية أجنحتها في السوق الهندية على غرار الطائرات العسكرية الروسية التي تشكل عماد القوى الجوية للهند.

كذلك ينتظر أن يتطرق الجانبان لمناقشة مشروعات في مجال صناعة المروحيات ومنظومة الملاحة الفضائية الروسية "غلوناس" وتخطيط المدن الذكية بتقنيات روسية.


التفاصيل في التقرير المصور