نتنياهو يستبعد حزبي ليفني ولابيد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gflg

أقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزيري العدل والمالية تسيبي ليفني ويائير لابيد من الائتلاف الحكومي وسط أزمة حكومية حادة تشهدها إسرائيل.

وشمل قرار نتياهو إقالة ليفني ولابيد و 4 وزراء آخرين ينتمون لحزبيهما.

ويأتي هذا التطور بعد قرار اتخذته عدة أحزاب إسرائيلية من المعارضة والائتلاف الحكومي بعـقد جلسة تصويت يوم الأربعاء 3 ديسمبر/كانون الأول، على حل الكنيست والدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة وذلك في أعقاب فشل جهود إنقاذ الائتلاف الحكومي من الانهيار.

وتعطي استطلاعات الرأي في إسرائيل الحظوظ الأكبر لأحزاب اليمين مع توقع فشل ذريع لكتلة "هناك مستقبل" و"حزب الحركة" الذي ترأسه تسيبي ليفني.

ويضع فشل لابيد في الوفاء بوعوده الانتخابية الخاصة بتحقيق رخاء اجتماعي للطبقات الفقيرة والمتوسطة، وتقهقر حزب ليفني، يضع علامات استفهام كثيرة حول مستقبل هذه الأخيرة السياسي، لكن هنالك سيناريوهات عدة لإخراج تشكيلة الحكومة القادمة.

طفت على السطح الخلافات العميقة بين مواقف نتنياهو والأحزاب الوسطية في حكومته برئاسة كل من لابيد وليفني وانتقاد كليهما لسياسات نتنياهو، مع العملية العسكرية في قطاع غزة وتعمقت مع التصديق على مشروع ميزانية الحكومة وزيادة ميزانية الجيش الإسرائيلي بمليار و700 مليون دولار.

وما زاد المواجهة بين الفريقين اشتعالاً التصديق على قانون إسرائيل دولة قومية للشعب اليهودي.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور