تونس.. جولة إعادة بين السبسي والمرزوقي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gezy

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تونس أن المرشحين الرئاسيين الباجي قائد السبسي والمنصف المرزوقي سيخوضان جولة ثانية بعد تصدرهما السباق الانتخابي.

تقدم السبسي زعيم حركة نداء تونس على الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي بزهاء خمس نقاط. هذه حصيلة الأرقام التي صرحت بها لجنة الانتخابات التونسية عند إعلانها عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التونسية.

وتفيد بقية النتائج بأن مرشح الجبهة الشعبية حل ثالثا بنسبة فاقت بقليل 7% يليه بعد ذلك مرشح تيار المحبة مخمد الهاشمي الحامدي.

من هنا أصبح الحديث عن خوض جولة رئاسية ثانية رسميا ومؤكدا. ولم ينتظر الفائزان في الدورة الرئاسية الأولى إعلان النتائج رسميا لبدء حملاتهما الانتخابية بل بدأت المعركة الانتخابية حتى قبل الإعلان الرسمي للنتائج.

وقد اتهم السبسي الفائز بعدد أكبر من أصوات الناخبين المرزوقي بأنه مرشح تيار السلفية الجهادية وحركة النهضة الإسلامية، تهمة رد عليها المرزوقي نفسه بالقول إن نداء تونس يجمع قوى الثورة المضادة وإعادة لإنتاج النظام القديم.

ودعا المرزوقي القوى الديمقراطية إلى دعمه في الدورة الثانية فلمحت الجبهة الشعبية إلى توجهها نحو دعم الباجي قائد السبسي.

وقد تعب التونسيون من الصراعات الإيديولوجية والسياسية، لكن المؤشرات الآن تفيد بأن الشهر القادم سيحمل لهم حتما ذروة الصراعات الساخنة بين مرشحين من الوزن الثقيل مرشحان يعدان الناخبين التونسيين بمستقبل أفضل.

التفاصيل في التقرير المرفق