مصر.. اكتشاف مقبرة تاريخية بمنطقة الجبانة بالأهرامات

العلوم والتكنولوجيا

مصر.. اكتشاف مقبرة تاريخية بمنطقة الجبانة بالأهرامات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jtpg

أعلن وزير الآثار المصري خالد العناني، عن اكتشاف مقبرة تعود إلى الأسرة الفرعونية الخامسة إلى ما قبل 4400 عام بمنطقة الجبانة الغربية قرب هرم خوفو.

وأوضح العناني، أن المقبرة تعود لسيدة تدعى "حتبت"، يرجح أنها من الأسرة الخامسة، وتضم مدافن لكبار الموظفين من الدولة القديمة عثر عليهم بواسطة البعثات الأثرية السابقة التي توالت على الجبانة منذ العام 1842.

وأضاف الوزير المصري: "المقبرة تحمل جميع سمات عصر الأسرة الخامسة من حيث التخطيط المعماري والعناصر الفنية، فهي تتكون من مدخل يؤدي إلى مقصورة على شكل حرف "L" بها حوض للتطهير حفر عليه أسماء صاحبة المقبرة وألقابها وأحد كبار الموظفين ذات الصلة بالبلاط الملكي".

ولفت العناني إلى أنه "في نهاية ممر المقصورة من الناحية الغربية يوجد مدخل به درج اصطف على جانبيه حامل للبخور والقرابين يقود إلى حجرة صغيرة بها ناووس كان به تمثال لصاحبة المقبرة، إلا أنه لم يتم العثور عليه حتى الآن، وبأرضية المقصورة يوجد مائدة صغيرة للقرابين".

وأشار العناني إلى أن جدران المقبرة زينت بمناظر ملونة تصور حتبت وهي واقفة تستعرض مناظر صيد الطيور والأسماك، فضلا عن مناظر لصناعات مختلفة كصناعة مراكب البردي والجلود وصهر المعادن وجمع الفاكهة وفرق موسيقية ورقص الفتيات".

المصدر: اليوم السابع

أحمد باديان