مؤسس "السوبرماتزم" في معرض بموسكو

الثقافة والفن

مؤسس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jjwa

اكتسبت أفكار الفنان السوفييتي الشهير كازيمير ماليفيتش وأعماله الطليعية مكانة مرموقة في الفن التشكيلي العالمي، ووضعت الأساس لكل الفنون التجريدية اللاحقة.

وافتتح يوم الجمعة 24 نوفمبر الجاري، أكبر معرض للفنان الطليعي الشهير كازيمير ماليفيتش (1879- 1935)، في جناح "العامل والفلاحة" في مدينة المعارض الروسية، وحمل عنوان (كازيمير ماليفيتش ليس فقط "المربع الأسود")، الذي يعرض مجموعته الفنية كاملة لأول مرة، وسيستمر حتى 25 فبراير 2018.

وجمع المعرض أعمال الفنان من متاحف روسية مختلفة خاصة وعامة، ووزعت لوحاته على مساحة جناح المعرض الكبير وعلى طابقين كاملين.

وعلى الرغم من غياب اللوحة الأساسية "المربع الأسود" التي اشتهر بها الفنان، إلا أن القائمين على الفعالية قاموا بعرض نسخة من لوحة غرافيك رسمت في نفس الوقت الذي رسمت فيه تلك اللوحة.

وعرضت في الطابق الأول أعمال الفنان المبكرة من ملصقات وطنية ورسومات لكتب نفذها بمشاركة الشاعر ألكسي كروتشينيخ، وبطاقات أبدعها في بداية الحرب العالمية الأولى، وأولى لوحاته الانطباعية كلوحة "بيت مع شرفة" 1906 .

كما يحتوي المعرض على اللوحة الشهيرة لزجاجة العطر التي صممها آنذاك لماركة العطور "الشمالية"، عرضت إلى جانبها زجاجات حقيقة من نفس الفترة التي عاش فيها الفنان.

يعتبر الفنان كازيمير ماليفيتش مؤسس حركة "السوبرماتزم" (أسسها عام 1913 في موسكو وتعد الأساس في كل الفنون التجريدية الهندسية فيما بعد)، وأحد أعلام الفن التجريدي الهندسي وأحد فناني البنائية الروسية.

وامتازت لوحات الرسام بتشكيلاتها الهندسية البسيطة (مربعات ومثلثات ومستطيلات ودوائر وخطوط منحنية)، وبألوان أساسية قوية، كما أنه يعد أحد رواد فن البورتريه في القرن التاسع عشر، وقد عبر عن هدفه في الفن بالوصول بالرسم إلى أنقى مستوى له بعيدا عن مبدأ المحاكاة التقليدي، ونحو فن لا تشبيهي مجرد خالص.

وبهذا، تتجلى أهمية لوحته الشهيرة "المربع الأسود" التي يصل فيها إلى أبعد مراحل التجريد.

المصدر: تاس

خالد ظليطو

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

دور غريب لطائرات فرنسية.. تفاصيل ساعات القذافي الأخيرة!