الروبوت "يومي" قائدا للأوركسترا

الثقافة والفن

الروبوت التينور أندريا بوتشيلي بمصاحبة قائد الأوركسترا الروبوت "يومي"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j9wf

لم تكن هناك أي رهبة لخشبة المسرح، لم يكن هناك أي توتر أمام الأوركسترا، رفع الروبوت "يومي" يده اليمنى معطيا إشارة البدء، فرفع رائد الأوركسترا كمانه.

بدأ الأوركسترا أولى نغمات آريا جوزيبي فيردي (1813-1901)  الشهيرة من أوبرا ريجوليتو "La donna e mobile" ليصدح التينور العالمي أندريا بوتشيلي بأولى كلمات الآريا:

المرأة حيوية، مثل ريشة في مهب الريح

تغير من صوتها، تغير من عقلها

رائعة الوجه، دائما عذبة

في بكائها وفي ضحكها، دائما كاذبة

كان ذلك يوم الثلاثاء الماضي 12 من سبتمبر، حينما صعد الروبوت "يومي" (you & me) الذي يملك "ذراعي قائد" من تصميم شركة "إيه بي بي" السويسرية على خشبة مسرح فيردي بمدينة بيزا للاحتفال بالمهرجان الدولي الأول لأجهزة الإنسان الآلي.

بدأ "يومي" قيادة أوركسترا لوكا الفيلهارموني الذي عزف بمصاحبة النجم العالمي الشهير أندريا بوتشيلي. قاد يومي مقطوعتين من أصل 18، حيث علق قائد الأوكسترا أندريا كولومبيني على الروبوت قائلا إنه "رائع حقا، كما أن عازفي الأوركسترا بذلوا مجهودا كي يسير كل شيء على أكمل وجه، حتى مع تغير السرعات، وأثناء أجزاء الزخارف التي يقوم بها بوتشيلي". وتابع كولومبيني أنه "كان علينا بالأساس أن نجد الوقت كي نفهم حركاته، لكننا حينما استطعنا ذلك، أصبح كل شيء سهلا جدا".

وقد تعلم "يومي" حركاته من كولومبيني، الذي أمسك بذراعيه أثناء التدريب، كي يتمكن الكومبيوتر من حفظ الحركات الصحيحة لقائد الأوركسترا.

المصدر: رويترز

محمد صالح