نجمة السينما المصرية إلهام شاهين في قازان

الثقافة والفن

نجمة السينما المصرية إلهام شاهين في قازان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8ky

دعا رستام مينيخانوف رئيس جمهورية تترستان التابعة للاتحاد الروسي النجمة السينمائية المصرية إلهام شاهين إلى مأدبة عشاء، مساء الثلاثاء 5 سبتمبر.

تأتي الدعوة في إطار الاحتفال بافتتاح مهرجان السينما الإسلامية في قازان عاصمة الجمهورية، حيث تشارك الفنانة إلهام شاهين من خلال فيلم "يوم للستات"، الفيلم المصري الوحيد بالمسابقة الرسمية للمهرجان، وحضر المأدبة عدد من قيادات جمهورية تترستان، ورئيس مجلس الإفتاء في الاتحاد الروسي راويل عين الدين، وكذلك رئيس المهرجان، ورئيس لجنة التحكيم.

يذكر أن فيلم "يوم للستات" من إنتاج إلهام شاهين، وتأليف هناء عطية، وإخراج كاملة أبو ذكري، ويشارك إلهام شاهين في بطولته فاروق الفيشاوي، محمود حميدة، هالة صدقي، نيللي كريم. وقد شارك الفيلم في العديد من المهرجانات الدولية الكبرى، منها مهرجان دبي والقاهرة السينمائي ولندن السينمائي الدولي.

وسوف تعقد هذه الدورة تحت شعار: "روسيا-العالم الإسلامي"، ولا يعكس محتوى المهرجان عرض السينما ذات الصبغة الإسلامية، بل يقصد النوع الثقافي والبحث عن الهوية.

وقد تقدم للمهرجان هذا العام 782 فيلما من 61 دولة، ويشارك في القائمة القصيرة لبرنامج المسابقات 61 فيلما من 27 دولة هي: أذربيجان وألبانيا وأفغانستان وبنغلاديش وبلجيكا والمجر والدنمارك ومصر والهند وإيران وإيطاليا وكازاخستان وكندا وقطر وقرغيزستان ومالطا والمغرب ونيبال ونيجيريا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وطاجيكستان وتركيا وأوزبكستان وفرنسا والسويد وإستونيا.

ويترأس لجنة التحكيم المخرج الروسي وكاتب السيناريو، نيقولاي دوستال.

وقالت مديرة مؤسسة السينما في تترستان، ومديرة المهرجان، ميلياوشا إيتوغانوفا، إنها تعتبر السينما وسيلة مهمة لتوطيد العلاقات بين الثقافات المختلفة، موضحة أن المهرجان يعطي فرصة سنوية للمشاهد للتعرف على مجموعة كبيرة من الأفلام التي لن يراها في دور العرض السينمائي.

يذكر أن مهرجان قازان الدولي للسينما الإسلامية واحد من أكبر المهرجانات السينمائية التي تنظمها عاصمة تترستان سنويا، منذ عام 2005، وتنعكس فلسفة المهرجان في شعاره "عبر حوار الثقافات إلى ثقافة الحوار"، ويضم الأفلام التي تحمل أفكار السلام والتسامح، وتتحدث عن سبل بناء الحوار بين الأعراق.

المصدر: وكالات

محمد صالح

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

الصين "تبتلع" إفريقيا بهدوء