قديروف يتوسط لدى الإمارات في قضية المخرج الروسي

الثقافة والفن

قديروف يتوسط لدى الإمارات في قضية المخرج الروسيرمضان قديروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7s2

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن انتهاء قضية المخرج الروسي، أريك مانوكيان، عقب تدخل الرئيس الشيشاني، رمضان قديروف.

صرح المتحدث الرسمي بإسم الحكومة الشيشانية لوكالة إنترفاكس الروسية بأن محكمة أبوظبي وافقت على الالتماس المقدم من الرئيس الشيشاني، رمضان قديروف، بشأن المخرج الروسي، أريك مانوكيان، وأغلقت القضية التي كان من الممكن أن يواجه فيها المخرج حكما بالسجن لأكثر من 3 سنوات، عقب اتهامه بإطلاق طيارة بدون طيار بجانب مسجد في العاصمة الإماراتية أبو ظبي. وقد أعلنت محكمة أبوظبي اليوم قرارها "بإغلاق القضية".

مسجد الشيخ زايد

جاء في الخبر أن منظومة الدفاع الجوي الإماراتي كانت قد التقطت إشارة من الطائرة بدون طيار التي أطلقها المخرج الروسي، وسلمتها لأجهزة المخابرات.

وكانت التهم في القضية ضد مانوكيان موجهة من كل من وزارات الدفاع والنقل والطيران المدني لدولة الإمارات العربية المتحدة. ووفقا للقانون الإماراتي، فإن التهم الموجهة للمخرج تستوجب السجن لفترة لا تقل عن 3 سنوات، بالإضافة إلى غرامة مالية كبيرة.

مسجد الشيخ زايد

كما أضاف المتحدث الإعلامي للحكومة الشيشانية أنه "نظرا للالتماسات الكثيرة التي وردت من المخرج الروسي آريك مانوكيان وأصدقائه، فقد قرر الرئيس الشيشاني رمضان قديروف الاعتناء بهذا الشأن. وتوجه بالتماس شخصي للسلطات الإماراتية، التي يرتبط وإياها بعلاقات أخوية، ما جعل تلك السلطات تبادر بالنوايا الحسنة، وتطلق سراح المخرج".

وسوف يحاول مندوبون عن رئيس جمهورية الشيشان إعفاء مانوكيان أيضا من الغرامة المالية، وذكر المتحدث أن "مانوكيان سوف يعود في أقرب فرصة فور انتهاء الإجراءات الإدارية".

وقد صرح المخرج، في 25 يوليو الماضي، لجريدة "كوميرسانت"، أنه يخضع للاعتقال المنزلي لمدة شهرين في دولة الإمارات نظرا لتصويره مسجدا من طائرة بدون طيار، حيث قبضت عليه الشرطة الإماراتية، في 26 مايو، أمام مسجد الشيخ زايد بمدينة أبوظبي، وبعد تدخل السفارة الروسية، وافقت الشرطة على الإبقاء عليه رهن الاعتقال المنزلي.

المصدر: إنترفاكس + لينتا رو

محمد صالح