"قيامة أرطغرل" تتواصل

الثقافة والفن

مسلسل "قيامة أرطغرل"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j793

لا يزال المسلسل التلفزيوني التركي "قيامة أرطغرل" يحقق نسبة مشاهدة عالية، وسط حالة من ترقب الجمهور لكل خطوة يخطوها بطل المسلسل أنجين التان ومحاربوه.

وأثارت أنباء عدم ظهور البطل في الموسم الرابع من المسلسل وظهور ابنه عثمان في هذا الجزء، استياء المتابعين وإثارة مختلف الشائعات، الأمر الذي حدا بجهة الإنتاج إلى نفي الشائعات المتعلقة بهذه الأقاويل وتأكيد استمراره في الظهور.

وبعد أن كان المسلسل يعرض يوميا على مدى ساعتين على "موقع النور"، أصبحت الحلقات تعرض مرة واحدة أسبوعيا، حيث لا يزال فريق العمل يصور مشاهد حكاية تأسيس الدولة العثمانية.

هذا العمل الذي تدعمه الحكومة التركية لكونه يحكي قصة تاريخية بعيدة في نسجها عن الطريقة التي عرض فيها مسلسل "حريم السلطان" ولأنه يميل إلى الجدية أكثر في الحدث التاريخي.

وقد زار عدد من نجوم المسلسل الكويت مؤخرا، على هامش زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للكويت، وعلى رأسهم أنجين التان بطل المسلسل.

الجدير بالذكر أن هذا العمل الفني مسلسل تاريخي تركي تقع أحداثه في القرن 13 الميلادي، ويعرض سيرة حياة أرطغرل بن سليمان شاه والد عثمان الأول (مؤسس الدولة العثمانية)، وقائد قبيلة قايي من أتراك الأوغوز المسلمين التي ينتمي إليها.

المسلسل فيه كثير من الوقائع التاريخية الخاصة بتنقلات قبيلة قايي، لكن أغلب أحداثه التفصيلية هي من الوقائع الدرامية غير التاريخية، من وحي خيال وإبداع الكاتب والمنتج التركي محمد بوزداغ، إلا أنها تخدم الخط العام للأحداث التاريخية، من إقرار الحق والعدل والمرحمة.

يُعرض المسلسل أيضا على قنوات أخرى كثيرة في روسيا ورومانيا وباكستان وإيران واندونيسيا والمجر واليونان وبلغاريا والبوسنة والهرسك وأذربيجان وأفغانستان وألبانيا وجورجيا وقطر ومقدونيا وسلوفينيا وصربيا وليتوانيا وكرواتيا وبنغلادش، وقنوات أخرى غيرها.

وتم تصوير المسلسل في قرية ريفا على البحر الأسود، وهي قرية في منطقة بيكوز القريبة من اسطنبول، وأقيمت في القرية مزرعة خاصة للخيول المستخدمة في تصوير المسلسل وعددها 25 جوادا يشرف عليها طبيب بيطري، كما توجد حيوانات أخرى لأغراض التصوير تحت الرعاية.

أما الموسم الثالث فتم تصوير حلقاته في منطقة نوشهر بإقليم كبادوكيا بتركيا.

المصدر: موقع "القبس" الكويتي

ياسين بوتيتي