أوبريت ضخم في افتتاح مهرجانات الأرْز الدولية بلبنان

الثقافة والفن

أوبريت ضخم في افتتاح مهرجانات الأرْز الدولية بلبنان مهرجانات الأرز الدولية بلبنان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3vc

افتتحت "مهرجانات الأرْز الدولية" شمال لبنان، السبت 29 يوليو، بأوبريت ضخم جمع 12 فنانا لبنانيا من مختلف الأطياف.

وارتدى نجوم لبنان الـ12، وهم: وليد توفيق وغسان صليبا ونجوى كرم ونانسي عجرم ومعين شريف وملحم زين وعبير نعمة وجوزيف عطية ورامي عياش وزين العمر وتانيا قسيس وإيليا فرنسيس، شالا عليه الأرزة اللبنانية من تصميم ربيع كيروز.

وشهد حفل الافتتاح حضور عدد من الأسماء السياسية والاجتماعية والثقافية في لبنان، إلى جانب رئيسة "لجنة مهرجانات الأرز الدولية" النائب ستريدا جعجع.

ووضع الشاعر اللبناني نزار فرنسيس كلمات العمل الذي يروي بطريقة غير مباشرة قصة شجرة الأرز عبر التاريخ، وألف الألحان الموسيقي اللبناني الشاب ميشال فاضل.

وكان أبرز ما لفت الانتباه في الأوبريت أنه رغم تناوله "الأرزة" لم ترد الكلمة مطلقا في المفردات المغناة.

وقبل افتتاح المهرجان بالنشيد الوطني، عرض فيلم 3D Mapping الذي يروي قصة الأرز عبر العصور، ومن ثم افتتحت جعجع الاحتفال بكلمة حيت فيها كل غابات الأرز في لبنان.

وبعد تأدية الفنانين لأوبريت الأرزة، عرض فيلم وثائقي عن مراحل إعداد الأوبريت وتعليقات الفنانين حول هذا الحدث، والجدير بالذكر أن موسيقى الأوبريت سجلت في كييف، واستكمل الفنانون الـ12 الاحتفال بتأدية كل منهم لأغنية وطنية من وحي المناسبة.

وقد عادت مهرجانات الأرز الدولية لتحيي احتفالاتها للسنة الثالثة على التوالي، بعد انقطاع دام 50 عاما، وتنحصر حفلات المهرجان لهذا الصيف بليلتين مميزتين ومختلفتين عن الحفلات العادية. ففي حين تميزت الليلة الأولى بالأوبريت الخاص بالمهرجان، سيكون اللبنانيون على موعد مع أمسية ثانية خاصة بمهرجانات الأرز مع الفنانة هبة طوجي بتوقيع ومرافقة أسامة الرحباني، تحت عنوان "Ten 10"بتاريخ 5 أغسطس.

المصدر: وكالات

فادية سنداسني