هتلر- كيف حدث هذا؟

الثقافة والفن

هتلر- كيف حدث هذا؟معرض "هتلر- كيف حدث هذا؟"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3hy

يكشف معرض جديد بالعاصمة الألمانية برلين عن خفايا كيفية تحوّل أدولف هتلر ومن تبعه من الشعب الألماني إلى نازيين.

وينتظم المعرض الذي يحمل عنوان "هتلر- كيف حدث هذا؟" في قبو بالمدينة، كان يستخدمه مدنيون خلال غارات الحرب العالمية الثانية، ويوجد على مقربة من القبو الذي عاش فيه هتلر عندما كانت برلين تتعرض للقصف خلال الأيام الأخيرة من الحرب، والذي لا يمكن للعامة دخوله.

ويتناول المعرض حياة هتلر منذ طفولته في النمسا والفترة التي قضاها كرسام وصولا إلى تجربته كجندي خلال الحرب العالمية الأولى وصعوده فيما بعد إلى السلطة.

ويضم المعرض كنزا من القطع الأثرية النازية كما يركز على معسكرات الاعتقال والمذابح والمحرقة النازية التي قتل فيها ستة ملايين يهودي، ويضم رسومات بيد هتلر وأفلاما عن زواجه بإيفا براون.

كما يقدم المعرض نموذجا للقبو الذي انتحر فيه هتلر، يوم 30 أبريل عام 1945، وتظهر فيه ساعة ذات صندوق طويل وأريكة منقوشة بالزهور وخزان أوكسيجين. ويعرض النموذج خلف حاجز زجاجي ويراقب بالكاميرات ولا يسمح للزوار بالتقاط الصور عنده.

وأشار فيلاند غيبل القائم على المعرض إلى أنه واجه انتقادات بسبب عرض نموذج للقبو، إلا أنه دافع عن قراره موضحا أن المعرض ركز على الجرائم التي ارتكبها نظام هتلر قائلا إن "هذه الغرفة هي المكان الذي انتهت فيه الجرائم وانتهى فيه كل شيء ولهذا نعرضها".

واستقطب المعرض حوالي 20 ألف زائر منذ افتتاحه قبل شهرين.

المصدر: رويترز

فادية سنداسني

 

أفلام وثائقية