روسيا تحيي ذكرى ميلاد الشاعر يفغيني يفتوشينكو

الثقافة والفن

روسيا تحيي ذكرى ميلاد الشاعر يفغيني يفتوشينكويفغيني يفتوشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j259

يصادف الـ19 من يوليو الجاري ذكرى ميلاد الشاعر السوفيتي الروسي الكبير يفغيني يفتوشينكو الـ 85، والذي توفي، في 1 أبريل الماضي.

وبهذه المناسبة ستقام في موطن الشاعر، مدينة إركوتسك، وموسكو وبطرسبورغ أمسيات لإحياء ذكرى ميلاده، حيث سيتلو الشعراء والهواة قصائد من نظمه.

وقالت أرملة الشاعر، ماريا يفتوشينكو، إن زوجها كان قد تمنى قبل وفاته أن يحتفل بعيد ميلاده الـ 85، في المتحف الذي يحمل اسمه في بلدة بيرييديلكينو بضواحي موسكو.

يفغيني يفتوشينكو

وأضافت أن تلك الفعالية ستقام بالفعل، لكنها ستكون مع الأسف فعالية مغلقة سيحضرها أقاربه وذووه فقط. فيما سيفتح مركز "زيل" الثقافي في موسكو أبوابه لإقامة فعالية لإحياء ذكرى ميلاد الشاعر، حيث سيقدم الأصدقاء والفنانون الشباب مؤلفات يفغيني يفتوشينكو. وسيكون حضور الفعالية مجانيا للجميع.

وأشارت أرملة الشاعر إلى أن دار الطباعة والنشر الروسية قد أصدرت المجلد الخامس لمختارات الشعر الروسي، التي أعدها زوجها. وتتضمن تلك المختارات قصائد الشعراء الروس من مواليد ما بعد عام 1899 إلى عام 1919. ومن بينهم أرسيني تاركوفسكي، والد المخرج السوفيتي المشهور أندريه تاركوفسكي، وفلاديمير نابوكوف وميخائيل إيساكوفسكي وفلاديمير لوغوفسكو وغيرهم.

ويتوقع أن يصدر عما قريب المجلدان السادس والسابع لمختارات الشعر الروسي، اللذان انتهى الشاعر من إعدادهما قبل وفاته بقليل.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف