افتتاح مهرجان كان السينمائي الدولي

الثقافة والفن

افتتاح مهرجان كان السينمائي الدوليافتتاح مهرجان كان السينمائي الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iu3w

افتتحت الدورة الـ70 لمهرجان كان السينمائي الدولي، حيث يتنافس 18 فيلما سينمائيا لنيل جائزة "السعفة الذهبية".

ويترأس المخرج السينمائي الإسباني، بيدرو ألمودوفار، لجنة تحكيم المهرجان الذي حاز جوائزه مرات عدة، ويشاركه في اللجنة، ويل سميث، وجيسيكا تشيستاين، وغيرهما من النجوم.

كما ستقدم المهرجان، مونيكا بيلوتشي، بينما ستظهر نجمة السينما الإيطالية، كلاوديا كاردينالي، على صورة المهرجان في دورته الـ70.

وسيطأ ثلاثة مخرجين روس البساط الأحمر للمهرجان هذا العام، وهم: أندريه زفياغنتسيف، الذي حاز جائزة "الأسد الذهبي" في مهرجان البندقية، وسيقدم فيلمه الجديد "Loveless"، وسيرغي لوزيتسا، الذي سيعرض فيلم "Gentle Creature" الدرامي، المقتبس من رواية فيودور دوستويفسكي، وكانتيمير بلاغوف، الذي سيقدم فيلمه "Closeness" في إطار برنامج "نظرة خاصة".

وأشار المفوض العام لمهرجان كان، تييري فريمو، إلى أن زفياغنتسيف شخصية كبيرة حقا في السينما، حيث أعلن عن نفسه من خلال فيلم "ليفياثان". كما أعرب تييري عن أمله بأن يحقق فيلم زفياغنتسيف الجديد إنجازات حقيقية في السينما المعاصرة.

مشاركات عربية

وعربياً، يشارك الفيلم التونسي "على كف عفريت" للمخرجة كوثر بن هنية، في مسابقة "نظرة ما" ثاني أهم جوائز المهرجان، التي يتبارى فيها 15 فيلماً، منها فيلم "طبيعة الوقت" الجزائري للمخرج كريم موساوي، وهو فيلمه الروائي الطويل الأول.

كما يشارك الفيلم الفلسطيني الدنماركي "رجل يغرق" للمخرج مهدي فليفل، في مسابقة "الأفلام القصيرة" بالمهرجان.

حضور العرب لن يقتصر على الأفلام، إذ يشارك المخرج المصري محمد دياب في عضوية لجنة تحكيم مسابقة "نظرة ما"، التي ترأسها الأميركية أوما ثيرمان. كما تشارك الناقدة اللبنانية هانيا مروّة في لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد لأفلام العمل الأول.

يذكر أن المهرجان يستمر، من 17 إلى 28 مايو الجاري، ويمكن متابعة أحداثه مباشرة على يوتيوب من الرابط

المصدر: وكالات

أندريه موخين