إيران تحذر من استغلال "أوبك" في حرب اقتصادية

مال وأعمال

إيران تحذر من استغلال مندوب إيران لدى منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك "، حسين كاظم بور أردبيلي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/l5hb

انتقد مندوب إيران لدى "أوبك "، حسين كاظم بور أردبيلي، زيادة "بعض الدول" الموقعة على اتفاقية "أوبك+" للإنتاج النفطي، محذرا من استغلال المنظمة لشن حرب اقتصادية ضد بلاده.

وقال أردبيلي، في حديث لموقع أنباء وزارة النفط الإيرانية "شانا" نشر اليوم الثلاثاء: "إذا سعى بعض أعضاء أوبك إلى زيادة الإنتاج للإضرار بدول أخرى في المنظمة، يعني هذا استغلال الأوبك في حرب اقتصادية"​​​، وذلك في إشارة ضمنية إلى السعودية.

وشدد المسؤول الإيراني على أن "تصرفات بعض الدول ضمن اتفاقية تخفيض إنتاج النفط أثرت سلبا على سوق النفط في الأشهر الأخيرة"، مؤكدا أن تلك التصرفات تشكل "أداة سياسية ضد إيران".

واعتبر أن استمرار زيادة الإنتاج يرجع إلى "دوافع سياسية واقتصادية لكسب حصة أكبر من السوق".

وأضاف المسؤول الإيراني أن بلاده "تعاني من خسائر ناجمة عن هبوط أسعار النفط وانخفاض الإنتاج النفطي جراء العقوبات"، مشيرا إلى أن بعض دول "أوبك" وغير الأعضاء فيها تكبدت خسائر أيضا تقدر بنحو 9 مليارات دولار في الأشهر الثلاثة الماضية في حين بلغت أرباح بعض الدول الأخرى نحو 2.7 مليار دولار.

ولدى تناوله في قمة دول "أوبك+ المقرر الجمعة المقبل، توقع أردبيلي ألا يتم تمديد اتفاقية خفض الإنتاج خلال هذا الاجتماع بسبب امتناع عدد من الدول عن الانضمام إليها.

وألمح إلى احتمال تخلي إيران عن التعاون مع أوبك احتجاجا على "التصرفات التي تسببت بتراجع حاد لأسعار النفط"، مرجحا أن تسير بعض الدول الصغيرة في "أوبك" على خطى قطر التي أعلنت انسحابها من المنظمة.

المصدر: shana.ir

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

فضيحة جنسية بطلها "راق شرعي" تهز المغرب!