الصين تتطلع لتعزيز التعاون في مجالي الطاقة والتجارة مع روسيا

مال وأعمال

الصين تتطلع لتعزيز التعاون في مجالي الطاقة والتجارة مع روسيا
الصين تتطلع لتعزيز التعاون في مجالي الطاقة والتجارة مع روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/l2kn

أعرب رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ عن استعداد بلاده لتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع روسيا، ورفع حجم التجارة الثنائية وتسهيل الوصول المتبادل إلى أسواق البلدين.

وقال لي كه تشيانغ خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة الآسيان في سنغافورة الخميس "إن الصين مستعدة لتعزيز علاقاتها مع روسيا في مجالات الطاقة والابتكار والتمويل، إلى جانب التعاون التجاري".

كذلك أشار المسؤول الصيني إلى أن عام 2018 يمثل مرحلة مهمة في تطوير العلاقات بين موسكو وبكين.

وتعد الصين أكبر شريك تجاري لروسيا، حيث شكلت خلال العام الماضي نحو 15% من تجارة روسيا الخارجية، وزخم التجارة بين البلدين يزداد بوتيرة سريعة، ومن المتوقع أن يصل إلى 100 مليار دولار خلال العام الجاري، وفقا لما أعلنه الرئيس الروسي في وقت سابق.

وقال الرئيس بوتين إن موسكو تسعى لمضاعقة حجم تجارتها مع بكين خلال السنوات الست المقبلة.

إضافة للتجارة تشجع روسيا والصين شركات البلدين على التخلي عن الدولار واستخدام العملات الوطنية الروبل واليوان في الحسابات التجارية، ففي العام الماضي سددت الشركات الصينية ثمن 9% من الصادرات الروسية إلى الصين بالروبل الروسي، فيما دفعت الشركات الروسية ثمن 15% من مستورداتها من الصين باليوان.

وروسيا هي أيضا أكبر مورد للطاقة بالنسبة للصين، حيث تفوقت على السعودية بإمدادات النفط إلى الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، كما يعمل البلدان على مد أنبوب "قوة سيبيريا" لضخ الغاز من روسيا إلى الصين.

المصدر: "نوفوستي"

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا