تفاصيل اتفاق قطر مع السودان لتطوير ميناء سواكن

مال وأعمال

تفاصيل اتفاق قطر مع السودان لتطوير ميناء سواكن تفاصيل اتفاق قطر مع السودان لتطوير ميناء سواكن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/kaaa

أطلع وزير النقل والطرق السوداني مكاوي محمد عوض برلمان البلاد على تفاصيل الصفقة المبرمة مع دولة قطر من أجل تأهيل ميناء سواكن "عثمان دقنة" على البحر الأحمر.

وقال مكاوي إن الشراكة مع قطر تبدأ بمنحها نسبة 49% من عوائد تشغيل الميناء، مقابل 51% للسودان، على أن تظل نسبة السودان من تشغيل الميناء في ارتفاع مستمر لتصل نسبة 100%.

وأوضح مكاوي أن العمل في تأهيل ميناء "عثمان دقنة" سيمر بثلاث مراحل تبدأ الأولى في أكتوبر من العام الحالي وتستمر حتى عام 2020 بتكلفة تبلغ 1.03 مليار دولار، فيما تبدأ المرحلة الثانية في عام 2020 وتستمر حتى عام 2025، مشيرا إلى أن المرحلة الثالثة تبدأ في 2025 وبتكلفة ملياري دولار وتستمر حتى نهاية المشروع.

وأكد مكاوي أن وزارة النقل ستعرض كل المشاريع في عطاءات وإجراءات قانونية متوافقة بين البلدين من أجل العمل على تنفيذها، مشيرا إلى أنه عند الانتهاء من تأهيل الميناء الجنوبي سيرتفع عدد استقبال الحاويات في الميناء إلى مليون حاوية بدلا من 400 ألف.

ووقعت قطر والسودان في مارس الماضي اتفاقا تجاريا قيمته 4 مليارات دولار لتطوير ميناء سواكن، ويعتبر الاتفاق واحدا من أكبر مشروعات النهضة والتنمية الاقتصادية الواعدة في السودان، ويتوقع أن يساهم في زيادة حجم التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين.

المصدر: "الشرق"

فريد غايرلي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا