روسيا ترفض المشاركة في زيادة رأسمال البنك الدولي

مال وأعمال

روسيا ترفض المشاركة في زيادة رأسمال البنك الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k54n

قررت الحكومة الروسية عدم المشاركة في زيادة رأسمال البنك الدولي، التي تم إقرارها أمس السبت، نظرا لعدم موافقتها على المبادئ الجديدة لسياسة الائتمان الخاصة بالبنك.

وقال نائب وزير المالية الروسي سيرغي ستروتشاك، معللا قرار عدم المشاركة، أن سياسة البنك ستؤدي قريبا إلى تقليص دعم القروض من أكبر المقترضين وأكثرهم موثوقية للبنك، وهم الهند والصين، كما حدث في وقت سابق مع مشاريع التمويل في روسيا. مبينا أن القرارات التي يتخذها المساهمون بضخ الأموال في الدول الشديدة الفقر تحمل مخاطر فقدان الاستقرار المالي وارتفاع احتمال المطالبة بزيادة جديدة في رأس مال البنك في غضون السنوات القليلة المقبلة.

وأشار ستروتشاك إلى أن الرفض الروسي سيؤدي إلى خفض حصة موسكو في رأسمال البنك الدولي، وبالتالي تقليص عدد أصواتها في مجلس إدارة البنك.  

كما شكك المسؤول الروسي في أن تعود المشاريع في البلدان الفقيرة على البنك الدولي بالأرباح، وأردف قائلا: إن البنك كغيره من المؤسسات الائتمانية الأخرى، يجب أن يسعى لكسب المال، وأن يعمل على دعم نفسه بنفسه، وأن يمتلك موارده الخاصة ليتمكن من دعم سعر الفائدة للفقراء الذين لا يستطيعون حتى الاقتراب من السوق.

وختم ستروتشاك مذكراً بأن البنك الدولي رفض تمويل المشاريع في روسيا، وبالتالي في مثل هذه الظروف ولكل هذه الأسباب، كيف لنا أن نقنع قيادة الدولة، أو نذهب إلى البرلمان للتصديق على قرار مشاركتنا في زيادة رأسمال البنك.

وكان البنك الدولي قد أعلن يوم أمس السبت عن اتخاذ الدول الأعضاء فيه قرارا يقضي بزيادة رأسمال البنك بمقدار 13 مليار دولار.

وجاء في بيان البنك، أنه سيتم إرسال 7.5 مليار دولار إلى البنك الدولي للإنشاء والتعمير، والمبلغ المتبقي 5.5 مليار، إلى مؤسسة التمويل الدولية.

وأضاف البيان: "من المتوقع، نتيجة لزيادة رأسمال البنك هذه، أن تصل الموارد المالية الإجمالية لمجموعة البنك الدولي إلى حجم سنوي متوسط يقارب 100 مليار دولار في أعوام 2019-2030".

هذا وتم التوصل إلى هذا القرار خلال الاجتماع الدوري لمجموعة الأعضاء في واشنطن، الذي عقد في الفترة ما بين 16-22 أبريل الجاري.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا