"ديلي تلغراف": أغذية الأوروبيين ستخضع لرحمة روسيا

مال وأعمال

"ديلي تلغراف": أغذية الأوروبيين ستخضع لرحمة روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k3tq

حذرت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية من احتمال هيمنة روسيا على سوق الأسمدة في أوروبا، في ظل القيود التي يعتزم الاتحاد الأوروبي فرضها على استيرادها من دول العالم.

وقالت "ديلي تلغراف" إن القيود التي يتجه الاتحاد لفرضها وصيغت بالأساس لحماية صحة المواطنين في أوروبا، يمكن أن تمنح روسيا الفرصة لبسط سيطرتها على موارد الأغذية في أوروبا، وتحتكر سوق الأسمدة.

وذكرت الصحيفة أن المفوضية الأوروبية بدأت المناقشات النهائية بشأن الحد الأدنى المسموح لاحتواء الأسمدة المستوردة على مادة الكادميوم، السامة والتي تسبب العقم وتوقف أعضاء الجسم عن العمل.

ويرى معارضو هذا الإجراء في أوروبا، أن هذه القيود ستسمح لموردي الأسمدة الروس بالاستيلاء على السوق الأوروبية، كون الأسمدة المستوردة من شمال إفريقيا والصين تتضمن معدلات أعلى من مادة الكادميوم، إذا ما قورنت بنظيراتها الروسية.

وقال مصدر في قطاع الأسمدة للصحيفة البريطانية: "إذا تم تفعيل هذه القيود، فسيكون هناك خطر بأن تحتكر روسيا سوق الأسمدة الأوروبية، وتبسط سيطرتها على مواردنا الغذائية".

وليست هذه المرة الأولى التي يحذر فيها الاتحاد الوطني لمزارعي بريطانيا من هيمنة روسيا على السوق الأوروبية، حيث قال في وقت سابق إن "أوروبا قد تعتمد بشكل حصري على  إمدادات الفوسفات من روسيا بعد فرض المفوضية الأوروبية القيود على استيراد هذه المادة"، وحث الاتحاد المسؤولين الأوروبيين على "اتخاذ موقف معقول"، أي التخفيف من صرامة القيود المزمع تبنيها.

المصدر: "نوفوستي"

فريد غايرلي