واشنطن تعيد النظر في الشراكة التجارية عبر الأطلسي بعد انسحابها منها

مال وأعمال

واشنطن تعيد النظر في الشراكة التجارية عبر الأطلسي بعد انسحابها منهاالرئيس الأمريكي دونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k3sz

يعتزم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إعادة النظر في اتفاقية الشراكة التجارية عبر الأطلسي، التي كان قد أعلن انسحابه منها العام الماضي.

وأعلن ترامب عن قراره هذا أثناء اجتماع مع سياسيين من ولايات زراعية قلقة من نشوب حرب تجارية، حسب أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي.

وقال السناتور الجمهوري بن ساس بعد الاجتماع: "إنه لنبأ سار أن الرئيس قد طلب من مستشاره الاقتصادي لاري كودلو والممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر التفاوض على دخول الولايات المتحدة في الشراكة عبر المحيط الأطلسي".

ووقع ترامب أمرا تنفيذيا في يناير الماضي يقضي بالانسحاب من الاتفاقية التي تضم 12 دولة، مؤكدا أنه يريد حماية الوظائف في الولايات المتحدة.

ومنذ أن انسحبت الولايات المتحدة من محادثات الشراكة عبر الأطلسي، مضت الدول الأحد عشرة الأخرى قدما في صياغة الاتفاقية وحذفت الأجزاء المتعلقة بالاستثمار والمشتريات الحكومية والملكية الفكرية، التي كانت بندا رئيسيا في مطالب واشنطن.

وتضم الاتفاقية كلا من المكسيك وكندا، اللتين تعيدان التفاوض مع الولايات المتحدة على بنود اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)، إضافة إلى أستراليا، وبروناي، وتشيلي، واليابان، وماليزيا، ونيوزيلندا، والبيرو، وسنغافورة، وفيتنام.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مباشر.. طائرة الرئيس الروسي تحط في برلين.. قمة مرتقبة مع ميركل