الحكومة الإيرانية تحاول إنقاذ "التومان" من الانهيار

مال وأعمال

الحكومة الإيرانية تحاول إنقاذ الحكومة الإيرانية تحاول إنقاذ "التومان" من الانهيار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k3ch

حددت الحكومة الإيرانية سعر صرف الدولار عند 4200 تومان في السوق الرسمية والموازية، بعد هبوط العملة الإيرانية إلى مستويات قياسية خلال الأيام الماضية.

ونقلت وكالة "فارس" للأنباء اليوم الثلاثاء عن  النائب الأول للرئیس الإیراني إسحاق جهانغیري أنه تم تحديد سعر صرف الدولار عند 4200 تومان لجمیع الناشطین الاقتصادیین.

وجاء ذلك بعد اجتماع طارئ عقدته اللجنة الاقتصادية للحكومة الإيرانية برئاسة الرئیس حسن روحاني للبحث في كیفیة إدارة سوق العملة المحلية.

وأضاف جهانغیري أنه لا ينبغي للمواطنين أن يشعروا بأي هاجس إزاء توفير العملة الصعبة بهذا السعر، مؤكدا أن الاقتصاد الإيراني يمتلك فائضا من العملة الصعبة، الذي تراوح خلال الأعوام الأخيرة ما بين 15 و20 مليار دولار.

واعتبر المسؤول أن ما شهدته سوق العملات مؤخرا ليس إلا "محاولات الأعداء، وخاصة الولايات المتحدة، لإحداث بلبلة في الأجواء الاقتصادية، بغية الحيلولة دون تشجيع الآخرين على التعاون الاقتصادي مع إيران".

يذكر أن سعر العملة الإيرانية انخفض أمام نظيرتها الأمريكية في الأيام الأخيرة إلى مستوى غير مسبوق في تاريخ البلاد، حيث تجاوزت قيمة الدولار الواحد 5.5 آلاف تومان، وذلك في ظل تنامي المخاوف من عودة العقوبات الدولية ضد إيران.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي