تعهدات بالمليارات في مؤتمر "سيدر" لتعزيز اقتصاد لبنان

مال وأعمال

تعهدات بالمليارات في مؤتمر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k2s2

تعهدت حكومات ومنظمات دولية بتقديم مليارات الدولارات على شكل منح وقروض للبنان، الذي يسعى للحصول على دعم دولي لبرنامج استثمار من أجل تعزيز اقتصاده.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في ختام مؤتمر المانحين الدولي في باريس، اليوم الجمعة، أن المؤتمر سيقدم مساعدات مالية للبنان بأكثر من 11 مليار دولار.

وأضاف أن فرنسا ستقدم للبنان 400 مليون يورو على شكل قروض، كما ستضاعف حجم المساعدات التي تقدمها للبنان الوكالة الفرنسية للتنمية. كما ستزيد فرنسا من حجم المنح التي تقدمها لبيروت بمقدار 150 مليون يورو، وبالتالي سيصل الحجم الإجمالي للمساعدات الفرنسية إلى 550 مليون يورو.

وأكد ماكرون خلال مؤتمر صحفي في ختام مؤتمر "سيدر" أن المساعدات تهدف إلى تأسيس بداية جديدة للبنان، مضيفا أنها تضع "مسؤولية غير مسبوقة" على عاتق السلطات اللبنانية لتنفيذ الإصلاحات والحفاظ على السلام في البلاد.

وتابع قائلا: "من المهم المضي قدما في الإصلاحات خلال الأشهر القادمة... نحن سنقف إلى جانبكم".

من جانبه قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في كلمة له إن "مؤتمر سيدر لا ينتهي اليوم، بل هي عملية بدأت للتو لتحديث اقتصادنا وإعادة تأهيل بنيتنا التحتية وإطلاق إمكانات القطاع الخاص، ليحقق النمو المستدام وخلق فرص العمل للبنانيين".

وأضاف: "نحن مصممون على المضي قدما لتنفيذها ونحن على ثقة بأننا سنفعل ذلك بدعم منكم. رئيس الجمهورية ميشال عون وحكومتي وأنا ممتن للرئيس إيمانويل ماكرون على جهوده لدعم لبنان واستقراره".

وقدم الشكر لبقية الجهات المانحة التي شاركت في المؤتمر.

بدوره كشف وزير الاقتصاد اللبناني رائد خوري، أن البنك الدولي تعهد بتقديم قروض بأربعة مليارات دولار إلى لبنان على مدار خمس سنوات.

بالإضافة إلى ذلك سيحصل لبنان على قروض من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بقيمة 1.1 مليار يورو، وتجديد خط ائتمان جرى تقديمه سابقا من السعودية بقيمة مليار دولار. كما تعهدت الكويت بتقديم 680 مليون دولار على شكل قروض لبيروت.

هذا، وقد استضافت العاصمة الفرنسية اليوم الجمعة، المؤتمر الاقتصادي الدولي لدعم التنمية في لبنان عبر الإصلاحات ("سيدر")، الذي شاركت فيه 51 دولة ومنظمة دولية.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي، أنطون زوييف

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا