السيسي... مصر وضعت قدميها على الطريق الصحيح لتصبح مركزا إقليميا للطاقة

مال وأعمال

السيسي... مصر وضعت قدميها على الطريق الصحيح لتصبح مركزا إقليميا للطاقة السيسي... مصر وضعت قدميها على الطريق الصحيح لتصبح مركزا إقليميا للطاقة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jwdg

اعتبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن بلاده اتخذت المسار الصحيح لتصبح مركزا إقليميا للطاقة في وقت تتجه فيه مصر لتوقيع صفقة غاز جديدة مع قبرص تضاف لاتفاق مشابه أبرمته مع إسرائيل.

وقال عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء في كلمة بثها التلفزيون المصري: "أحرزنا هدفا في هذا الموضوع. اليوم مصر بفضل الله حطت رجليها على أنها تصبح المركز الإقليمي للطاقة في المنطقة، وهذا له إيجابيات كبيرة جدا جدا".

من جهتها، نقلت وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية اليوم الأربعاء عن وزير الطاقة القبرصي  يورجوس لاكوتريبيس إن قبرص تقترب من إبرام صفقة للغاز مع مصر، وقال: "إننا على وشك بيع الغاز الطبيعي لمحطات لتسيل الغاز في مصر، ويمكننا التوصل إلى الاتفاقات ذات الشأن خلال الأسابيع القادمة".

وتقع مصانع تسييل الغاز الطبيعي في مصر في مدينتي إدكو ودمياط المطلتين على البحر المتوسط، وعلى مسافة تبعد عن قبرص 645 كيلومترا.

وستعمل قبرص على تزويد مصر بالغاز من حقل "أفروديت"، والذي اكتشفته شركة "نوبل إنيرجي" وتقدر احتياطياته بنحو 4.5 تريليون قدم مكعب من الغاز.

وسبق لشركة "ديليك" للحفر وأعلنت أن الشركاء في حقلي الغاز الطبيعي الإسرائيليين "تمار"، و"لوثيان" وقعا اتفاقات أمدها 10 سنوات لتصدير الغاز الطبيعي بقيمة 15 مليار دولار إلى شركة "دولفينوس" المصرية.

وتنص الاتفاقات على توريد كمية إجمالية قدرها 64 مليار متر مكعب من الغاز على مدى عشر سنوات.

وأثار الاتفاق الجدل في الأوساط المصرية حول جدوى استيراد الغاز من إسرائيل، في الوقت الذي بدأت فيه مصر الإنتاج بالفعل من حقلها البحري "ظُهر"، الذي يعد أكبر حقل للغاز في البحر المتوسط.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي