ترامب يصدر قانونا يوفر عليه وعلى صهره أموالا طائلة

مال وأعمال

ترامب يصدر قانونا يوفر عليه وعلى صهره أموالا طائلةالرئيس الأمريكي دونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jnk9

أفادت صحيفة "الغارديان"، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وستة من أعضاء دائرته الداخلية، بمن فيهم صهره جاريد كوشنر، سيوفرون أموالا طائلة من الإصلاح الضريبي.

وبحسب "الغارديان"، سيستفيد الرئيس شخصيا من التخفيض الضريبي الذي وافق عليه مجلس الشيوخ، بنحو 15 مليون دولار سنويا، فيما يعتبر انتصارا تشريعيا لترامب وللأثرياء في الولايات المتحدة من خلال أكبر خفض للضرائب حصل خلال ثلاثة عقود، ضاربا بعرض الحائط قانون الرئيس السابق "أوباما كير" للرعاية الصحية.

وسيكلف المشروع خزينة الدولة نحو 1.5 مليار دولار، بينما سيوفر تعديل الضريبة العقارية - الضريبة المطبقة على نقل عقارات المتوفى - على ورثة الرئيس الأمريكي نحو 4.5 ملايين دولار.

وبموجب القانون الحالي، يُعفى المتزوجان من دفع أول 11.2 مليون دولار من قيمة العقار للضرائب، فيما تُفرَض ضريبةٌ تصل إلى 40% على أي عقار تزيد قيمته عن القيمة السابقة. أما مشروع القانون الجديد، فيضاعف الإعفاء الضريبي إلى 22.4 مليون دولار.

وليس ترامب وحده المستفيد من القانون الضريبي الجديد، بل أيضا وزير تجارته، ويلبر روس، ومديرة إدارة الأعمال الصغيرة،  ليندا ماكماهون، ووزيرة تعليمه، بيتسي ديفوس، ووزير خزانته، ستيفن منوشن، إضافة إلى ريكس تيلرسون، وزير خارجيته، بمبلغ يصل إلى 4.5 ملايين دولار.

وفي الولايات المتحدة نحو 90% من الشركات يمر دخلهم عبر الإقرارات الضريبية الفردية للمالكين، إذ تفرض الضرائب  بمعدلات ضريبة الدخل العادية، بدلاً من إيداعها على عائد تجاري منفصل مثل شركة. وفي هذه الحالة يخفض قانون ضرائب ترامب المعدل الأعلى للدخل التجاري من 39.6% بموجب القانون الحالي إلى 29.6%.

وإذا كان ترامب يكسب 150 مليون دولار من دخل تمريري و109 ملايين دولار في العقارات، فإن القانون الجديد سيوفر عليه نحو 11-15 مليون دولار من الضرائب. وعلى صهره بين 5-12 مليون دولار.

وتوقع "مركز السياسات الضريبية" المستقل، أن متوسط الخفض الضريبي للعائلات ذات الدخل المتوسط سيبلغ نحو 900 دولار فقط خلال العام، في حين أن طبقة الـ1% الأكثر ثراء في البلاد سوف تنعم بمتوسط خفض ضريبي يصل إلى 51 ألف دولارا.

وأقر مجلس الشيوخ الأمريكي ( أغلبهم من الجمهوريين) فسي الـ2 ديسمبر الجاري، مشروع إصلاح مالي تاريخي ينص على خفض ضريبي كبير.

المصدر: الغارديان

ناديجدا أنيوتينا