لافروف: سنعتمد العملة الوطنية في تعاملاتنا مع تركيا وإيران

مال وأعمال

لافروف: سنعتمد العملة الوطنية في تعاملاتنا مع تركيا وإيران
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jmkz

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن بلاده تتجه لاعتماد العملة الوطنية في تعاملاتها مع كل من إيران وتركيا.

وخلال كلمة له أمام مجلس الاتحاد الروسي، اليوم الجمعة، قال لافروف: "علاقتنا الاقتصادية مع كل من تركيا وإيران، ستأخذ شكلا يعتمد على العملة الوطنية مع الهيئات التي لا تتحكم بها أو تسيطر عليها الولايات المتحدة".

وحول تعامل روسيا بالتأشيرات الإلكترونية لتسهيل السياحة وزيادة إيراداتها أضاف لافروف: "نقيّم عاليا، الانتقال إلى نظام الدخول بالتأشيرات الإلكترونية لكننا في روسيا لا نتخذ هذا القرار فرادى كوزارة الخارجية ولكن أيضا بالاتفاق مع الأجهزة الأمنية والاستخبارات وأجهزة مراقبة الحدود ونحن مستعدون لتقديم تسهيلات لجميع مواطني الدول الراغبين في زيارة روسيا، لا سيما تلك الدول التي منحت مواطنينا دخول أراضيها بلا تأشيرة مثل بلدان أمريكا اللاتينية ودول أخرى".

وأكد لافروف أن " روسيا بحثت منذ 2013 توقيع اتفاقية مع دول الاتحاد الأوروبي للعمل بنظام الدخول من دون تأشيرات، إلا أن بروكسل أوقفت هذه المناقشات بعد موجة الهجرة الكبيرة التي تعرضت لها أوروبا، فضلا عن حجة العقوبات الغربية المرتبطة بالأزمة الأوكرانية وزعمها بأن لنا يدا فيها".

ووفقا للوزير، رغبت موسكو بتفعيل هكذا اتفاقية لتسهيل حركة المواطنين ورجال الأعمال والرياضيين، والتبادل التجاري بين روسيا ودول الاتحاد الأوروبي.

المصدر: RT

نغم كباس