ارتفاع احتياطيات وسيولة المركزي القطري

مال وأعمال

ارتفاع احتياطيات وسيولة المركزي القطري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jkwc

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الاثنين، ارتفاعا طفيفا في الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الصعبة لدى مصرف قطر المركزي، خلال أكتوبر الماضي.

وهذا يدل على انحسار نزوح رؤوس الأموال الناجم عن العقوبات التي فرضتها دول عربية على الدوحة بتهمة دعمها "الإرهاب".

وزادت الاحتياطيات والسيولة، التي تعد مؤشرا على قدرة البنك المركزي على دعم الريال، إلى 36.1 مليار دولار في أكتوبر 2017 من 35.6 مليار دولار في سبتمبر الماضي.

وقبل قطعت السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في 5 يونيو الماضي، بلغت الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الصعبة لدى مصرف قطر المركزي نحو 45.8 مليار دولار في مايو 2017.

وزاد نزوح رؤوس الأموال نسبيا في الأشهر الأولى من الأزمة الخليجية القطرية، بعد أن سحبت الدول المقاطِعة  معظم ودائعها وقروضها ومحافظها الاستثمارية من قطر تاركة مبالغ محدودة نسبيا.

وتظهر بيانات صدرت الأسبوع الماضي أن ودائع العملاء الأجانب لدى البنوك في قطر تراجعت بمقدار 5.1 مليار ريال فقط (1.4 مليار دولار) مقارنة مع الشهر السابق في أكتوبر/ تشرين الأول إلى 137.7 مليار ريال.

وتباطأ الانخفاض عند مقارنته بتراجعات بلغت 6.2 مليار ريال في سبتمبر/ أيلول و8.2 مليار ريال في أغسطس/ آب و13.4 مليار ريال في يوليو/ تموز و14 مليارا في يونيو/ حزيران.

الدولار=3.64 ريال قطري

المصدر: رويترز

ناديجدا أنيوتينا

 

 

 

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

روسيا ترد على إسرائيل.. منظومة "إس - 300" في طريقها إلى سوريا تعرف على مواصفاتها