قطر تتخذ حزمة إجراءات هامة لمواجهة الحصار

مال وأعمال

قطر تتخذ حزمة إجراءات هامة لمواجهة الحصار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jjcv

كشف رئيس الوزراء القطري، الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني، عن حزمة إجراءات وتشريعات تقوم بها بلاده لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية، ومواجهة "الحصار" المفروض عليها منذ 6 أشهر.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها لتلفزيون قطر الحكومي، في أول مقابلة إعلامية له منذ توليه منصبه، في يونيو/حزيران 2013 كشف فيها عن حزمة إجراءات لتخفيف وطأة الحصار وتشجيع الاستثمار، منها:

-عزم الحكومة إصدار قانون الإقامة الدائمة (لغير القطريين)، الذي يسمح لحاملها بمزاولة الأنشطة التجارية، وتملك العقار السكني والاستثماري.

- الاستمرار في تنويع مصادر الاقتصاد والدخل، بعيدا عن النفط، وسعي الحكومة لخلق بيئة اقتصادية أكثر تنافسية، وجذباً للاستثمار، على أن يكون فيها دور مهم للقطاع الخاص.

- الإعلان قريبا عن مشاريع استراتيجية للدولة، مثل المناطق الحرة الجديدة لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتوطين بعض الصناعات بالبلاد، وإصدار قانون لحماية المنتج الوطني.

- إصدار مجلس الوزراء، لقانون الإقامة الدائمة الذي سيسمح لحاملها بمزاولة الأنشطة التجارية وتملّك العقار السكني والاستثماري لغير القطريين.

- إنشاء وكالة لتشجيع الاستثمار في دولة قطر

- إفساح المجال أمام صناعات جديدة وبناء شراكات مع الدول، لا تقتصر على التجارة فقط.

- تشجيع القطاع الخاص المحلي، ومنحه الامتيازات المناسبة، من الأراضي والتسهيلات والإعفاءات التي ستجعله ينمو بشكل كبير في السنوات القادمة.

- تنفيذ مشاريع الأمن الغذائي والمائي والدوائي من خلال زيادة اللحوم، والدواجن، والمنتجات الزراعية، وزيادة الثروة السمكية، ورفع الاكتفاء الذاتي منه.

وأكد الوزير القطري، أن بلاده كانت تستورد 90% من الألبان من دول الحصار. إلا أن "الإنتاج المحلي اليوم من الألبان أصبح يغطي 40% من احتياجات السوق المحلية، وأنه مع بداية العام المقبل سيصل إلى 90%".

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت إجراءات عقابية عليها، بدعوى "دعمها للإرهاب".

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا

 

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

تسلسل الأحداث في واقعة إسقاط الطائرة الروسية "إيل-20"