مكاسب السعودية من نظامها للطاقة

مال وأعمال

مكاسب السعودية من نظامها للطاقةالرياض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jg3y

أظهرت دراسة حديثة أن نظام الطاقة في السعودية يمكن أن يحصد 12 مليار دولار سنويا، استجابة لإصلاح أسعار الكهرباء، بسبب انخفاض استهلاك الأسر للكهرباء.

وتبحث الدراسة، بحسب ما أوردته صحيفة "السبق"، تأثيرات 4 أنظمة تسعير لكهرباء المنازل في الاقتصاد الوطني وكفاءة استهلاك الطاقة.

وقالت الدراسة، التي حملت عنوان "إصلاح أسعار الوقود الصناعي والكهرباء السكنية في المملكة"، إن معدل استهلاك الأسر للكهرباء في أسعار كهرباء 2015 يبلغ 144 تيراواط، وينخفض في سياسة السعر المدعوم إلى 120.6 تيراواط.

وتهدف الدراسة إلى تحليل الخيارات وتقديم تحليل كلي للتأثيرات الكلية لإصلاحات أسعار الطاقة على الاقتصاد الوطني، وتسعى الدراسة إلى دعم أهداف صناع القرار في خفض الاستخدام غير الكفء للطاقة.

ووجدت الدراسة أن رفع أسعار الوقود الصناعي والكهرباء السكنية يدعم خفض انبعاث ثاني أوكسيد الكربون من 160 مليون طن سنويا إلى أقل من 70 مليون طن سنويا، ويترافق مع زيادة نسبة الاستثمار في تقنيات الطاقة المتجددة.

ورفعت المملكة أسعار الكهرباء نهاية العام الماضي في إطار خطة التحول الاقتصادي "رؤية 2030"، في خطوة تهدف لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مباشر.. الإمارات ترى "تحريضا رسميا ضدها" و"الحرس الثوري يتوعد بانتقام مُميت لا ينسى"..