"روس نفط" تشغل خط أنابيب لتصدير النفط من إقليم كردستان العراق

مال وأعمال

"روس نفط" تشغل خط أنابيب لتصدير النفط من إقليم كردستان العراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jepv

أعلنت شركة "روس نفط" الروسية وحكومة إقليم كردستان العراق عن البدء بتنفيذ مشروع مشترك لتشغيل خط أنابيب نفط في "المنطقة الكردية ذاتية الحكم".

وجاء الإعلان، أمس الخميس، على هامش انعقاد منتدى للطاقة في مدينة فيرونا الإيطالية. وقد تصل حصة "روس نفط" في المشروع إلى 60%، فيما ستحتفظ مجموعة "كيه إيه آر" المشغلة لخط الأنابيب حاليا بحصتها وهي 40%.

وقالت "روس نفط"، كبرى شركات النفط الروسية، في بيان نشرته أمس الخميس: "إن شركة "روس نفط" وحكومة إقليم كردستان العراق، أعلنتا على هامش المنتدى الاقتصادي العاشر للمنطقة الاقتصادية الآسيوية (أوراسيا) البدء بتنفيذ مشروع مشترك لتشغيل خط أنابيب النفط في منطقة الحكم الذاتي الكردية".

ونقل البيان عن المدير التنفيذي لشركة "روس نفط"، إيغور سيتشن، أن "المشاركة في مشروع البنية التحتية ستسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة وسترفع من كفاءة عملية نقل النفط للمستخدمين النهائيين، بما في ذلك توريد النفط من كردستان إلى مصافي "روس نفط" في ألمانيا".

وكانت "روس نفط" وإقليم كردستان العراق أبرمتا، أمس الأول الأربعاء، اتفاقية لتفعيل اتفاقيات سابقة تنص على تقاسم إنتاج النفط في 5 امتيازات واقعة بالإقليم.

وبموجب الاتفاقية، ستبدأ "روس نفط" بالتنقيب عن النفط في خمسة مواقع مختلفة بالإقليم، العام القادم، على أن تبدأ الشركة الإنتاج التجاري من هذه المواقع في العام 2021، في حال تأكد وجود الخام.

وتتوقع "روس نفط" وجود 670 مليون برميل من النفط في المواقع الخمسة. وستتحمل الشركة الروسية تكاليف إجراء الدراسات والحفر والبالغة قيمتها نحو 400 مليون دولار، بالمقابل، ستحصل على 80% من أرباح المشروع.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي