كنوز كركوك النفطية

مال وأعمال

كنوز كركوك النفطيةمقومات كركوك النفطية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/je56

يحتوي العراق، ثاني أكبر منتج في منظمة "أوبك" بعد السعودية، على احتياطيات كبيرة من النفط، حيث يملك 530 حقلا نفطيا.

ويمثل احتياطي النفط العراقي، بحسب بيانات وزارة النفط العراقية، حوالي 10.7% من إجمالي الاحتياطي العالمي.

وتؤكد البيانات حفر نحو 115 حقلا نفطيا، تقدر احتياطاتها بنحو 311 مليار برميل، كما أن العراق يحتوي أيضا على 415 حقلا غير مكتشف، تزيد احتياطاتها عن 215 مليار برميل.

وتتركز حقول النفط والغاز المنتجة حاليا في محافظتي البصرة وكركوك، وتأتي بعدهما في الأهمية حقول محافظات ميسان وبغداد وصلاح الدين وديالى ونينوى.

تقدر كمية المخزون الاحتياطي لحقول النفط في كركوك، المتنازع عليها بين الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان، بأكثر من 35 مليار برميل بقدرة إنتاجية تصل مابين 750 ألف برميل إلى مليون برميل يوميا.

ومن أبرز حقول النفط الوسطى والشمالية:

- حقل كركوك: يعتبر خامس أكبر حقل في العالم من حيث السعة، يقع في مدينة كركوك، يحتوي على 300 بئر، ويصل معدل إنتاج البئر الواحدة 35 ألف برميل يوميا.

- حقل باي حسن: يقع غرب حقل كركوك على شكل مواز له في الاتجاه. وآبار حقل باي حسن أعمق من آبار حقل كركوك، وبدأ الإنتاج فيه منذ يونيو/حزيران 1959.

- حقل جمبور: شمال شرق مدينة كركوك وهو مواز لحقلي كركوك وباي حسن. وقد بدأ الإنتاج فيه منذ أغسطس/آب 1959.

- حقل شرق بغداد: يبلغ إنتاجه عشرين ألف برميل يوميا.

- حقل النجمة: يقع في محافظة نينوى، ويصل معدل إنتاجه إلى أكثر من 100 ألف برميل يوميا.

- حقل الغراف: يقع في قضاء الرفاعي، ينتج حاليا أكثر من 100 ألف برميل يومياً من خلال 18 بئرا نفطية. وبحسب التقارير، سيبلغ إنتاجه منتصف عام 2017 أكثر من 230 ألف برميل يوميا، كما يقدر احتياطيه بنحو 900 مليون برميل.

وقالت وزارة النفط العراقية في تقرير نشر على موقعها مطلع الشهر الجاري إن إنتاج العراق من الخام في أغسطس/اَب الماضي بلغ نحو 4.38 مليون برميل من النفط.

وتوزع إنتاج العراق كالتالي: شركة نفط الشمال 165 ألف برميل يوميا، إقليم كردستان 376 ألف برميل يوميا، شركة نفط الوسط 206 آلاف برميل يوميا، شركة نفط البصرة، 3.221 مليون برميل يوميا، شركة نفط ميسان 412 ألف برميل.

المصدر: وكالات    

فريد غايرلي