الفالح: الاتفاق مع روسيا ساهم في استقرار سوق النفط

مال وأعمال

الفالح: الاتفاق مع روسيا ساهم في استقرار سوق النفطوزير الطاقة السعودي خالد الفالح في موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcir

أكد وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، اليوم الخميس أن الاتفاقات التي جرى التوصل إليها بين روسيا والمملكة العربية السعودية ساعدت على بث الاستقرار في أسواق النفط.

وقال الفالح على هامش مشاركته في منتدى الاستثمار الروسي السعودي المنعقد في موسكو: "لقد توصلنا إلى استقرار في أسعار السوق. أريد أن أتوجه بالشكر إلى زميلي، وزير الطاقة الروسي، نوفاك، لدوره الرئيسي في التوصل لهذه الأهداف".

وأضاف الفالح أن المملكة ترغب في تطوير علاقاتها مع روسيا، وعلى وجه الخصوص في القطاع الخاص. كما أشار إلى أن زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا هذا الأسبوع تظهر مستوى عاليا من الثقة المتبادلة بين روسيا والمملكة.

وشهد سوق النفط العام الماضي تقاربا في المواقف بين روسيا والسعودية، أبرز منتجين للخام في العالم، حيث وقعت موسكو والرياض في سبتمبر/أيلول 2016 على بيان مشترك يقضي باتخاذ إجراءات مشتركة بهدف تحقيق استقرار سوق النفط، التي تعاني من تخمة مفرطة في المعروض.

وأثمر هذا التعاون بتوصل مجموعة من منتجي الخام في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى توقيع اتفاق فيينا النفطي القاضي بتقليص إنتاجهم بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا. وبفضل هذا الاتفاق صعدت الأسعار بنسبة 16%.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي