موسكو تكشف تكلفة إنتاج برميل النفط في روسيا

مال وأعمال

موسكو تكشف تكلفة إنتاج برميل النفط في روسياموسكو تكشف تكلفة إنتاج برميل النفط في روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jc73

كشف أنطون إينيوتسين نائب وزير الطاقة الروسي عن أن كلفة إنتاج برميل النفط في روسيا، أحد المنتجين البارزين للخام في العالم، تتراوح ما بين 3 و8 دولارات.

ونقلت مجلة "أسبوع الطاقة الروسي"، وهي مجلة معنية بتغطية هذه الفعالية المنعقدة الأسبوع الجاري في موسكو، عن المسؤول الروسي قوله "إن كلفة الإنتاج المتدنية 3-8 دولارات للبرميل، وزيادة عمق الاستخراج كلها عوامل تمنح روسيا ميزة تنافسية عالية".

وحافظت روسيا في العام 2016، بحسب إينيوتسين، ليس فقط على صدارة موردي الغاز العالمين، حيث تشكل حصتها 20% من إجمالي التوريدات العالمية من الوقود الأزرق، بل أيضا على صدارة موردي النفط، حيث بلغت صادراتها من الذهب الأسود 12% من الصادرات العالمية.

وكان وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قد أعلن في مارس/آذار الماضي أن احتياطيات روسيا المكتشفة من النفط والغاز تكفي لأكثر من 50 عاما.

وأظهرت بيانات من وزارة الطاقة الروسية أن إنتاج روسيا من النفط الخام بلغ في سبتمبر/أيلول الماضي 10.91 مليون برميل يوميا، وهو أدنى بنسبة 3% عن مستواه في أكتوبر/تشرين الأول.

فيما بلغ إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي 53.69 مليار متر مكعب الشهر الماضي، أو 1.79 مليار متر مكعب يوميا، مقارنة مع 54.2 مليار في أغسطس/آب الماضي.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي